الجمعة 16 شهر ربيع الثاني 1441هـ الموافق 13 ديسمبر 2019م
014- الأصول العلمية للدعوة السلفية (بحث السلفية). د/ بهاء سكران => شرح بحث السلفية 018- الآيات ( 60- 62 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام 164- من فوائد الصيام (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية العمر هبة لا تعوض و فرصة لا تتكرر. د/ سعيد الروبي => سعيد الروبى 048- باب- الاغتسال من الحيض (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 005- نهي الإمام مالك عن الكلام والخصومات في الدين (عقيدة الأئمة الأربعة). د/ ياسر برهامي => عقيدة الأئمة الأربعة 006- قول الإمام الشافعي في التوحيد والقدر (عقيدة الأئمة الأربعة). د/ ياسر برهامي => عقيدة الأئمة الأربعة 005- بوح الأحبة تحت ظلال المحبة (تزكية الجنان). الشيخ/ شريف الهواري => تزكية الجنان بالجذور والأغصان مظاهر القسوة في حياتنا... أسباب وعلاج (8) رفع السلاح على المسلم => ياسر برهامي حكم اقتداء المرأة والمريض بالإمام في صلاة الجمعة من البيت إذا كان يصلهما صوت الإمام => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

وضع النقط في الأنف

الفتوى

Separator
وضع النقط في الأنف
2890 زائر
25-07-2010
السؤال كامل
وضع النقط في الأنف تفطر أم لا؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

فإذا وجد طعمه في الحلق أفطر؛ لأن الأنف معتبر كمدخل طبيعي؛ إذ قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وَبَالِغْ فِى الاِسْتِنْشَاقِ إِلاَّ أَنْ تَكُونَ صَائِمًا) رواه أبو داود، وصححه الألباني، فدل ذلك على أن الأنف مدخل للجوف، فإذا وضع نقط الأنف في أنفه فوجد طعمها في حلقه فقد دخلت، فعند ذلك يكون قد أفطر، والعين في الحقيقة ثبت طبياً أنها مدخل للأنف، فعاد تقطير القطرة في العين عاد تقطيراً في الأنف، فإذا وجد الطعم أو اللون في الحلق فقد أفطر، أما إذا كان محتاجاً ولا يريد أن يفطر أنا أنصح أن يضع الدواء على قطنة ثم يضعها في أنفها فهذا لن يفطره؛ لأن بهذا الوضع القائم لن يصل الدواء إلى الحلق، ولكن سيمتص الغشاء المخاطي المبطن لجدار الأنف فينتفع بالدواء دون حاجة إلى التقطير في الأنف.

أما استعمال أدوية ضيق التنفس "البخاخة" ففيها قولان للعلماء، والصحيح عندي أنها تفطر لأنها رذاذ يدخل إلى الحلق وهو من الجوف.

www.salafvoice.com
جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الواضح في أصول الفقه (جديد)

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator
الفتوى السابق
الفتاوى المتشابهة الفتوى التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة