الجمعة 16 شهر ربيع الثاني 1441هـ الموافق 13 ديسمبر 2019م
014- الأصول العلمية للدعوة السلفية (بحث السلفية). د/ بهاء سكران => شرح بحث السلفية 018- الآيات ( 60- 62 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام 164- من فوائد الصيام (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية العمر هبة لا تعوض و فرصة لا تتكرر. د/ سعيد الروبي => سعيد الروبى 048- باب- الاغتسال من الحيض (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 005- نهي الإمام مالك عن الكلام والخصومات في الدين (عقيدة الأئمة الأربعة). د/ ياسر برهامي => عقيدة الأئمة الأربعة 006- قول الإمام الشافعي في التوحيد والقدر (عقيدة الأئمة الأربعة). د/ ياسر برهامي => عقيدة الأئمة الأربعة 005- بوح الأحبة تحت ظلال المحبة (تزكية الجنان). الشيخ/ شريف الهواري => تزكية الجنان بالجذور والأغصان مظاهر القسوة في حياتنا... أسباب وعلاج (8) رفع السلاح على المسلم => ياسر برهامي حكم اقتداء المرأة والمريض بالإمام في صلاة الجمعة من البيت إذا كان يصلهما صوت الإمام => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

استمنى عدة أيام في رمضان في أعوام متتالية

الفتوى

Separator
استمنى عدة أيام في رمضان في أعوام متتالية
4364 زائر
25-07-2010
السؤال كامل
في غياب الأسرة ومرافقة أصحاب السوء مارست العادة السرية منذ أول يوم بلغت فيه حتى جاء شهر رمضان وكنت أفعلها كل يوم وأتم صومي، وقد تكرر مني ذلك في الأعوام التالية في الأيام العادية تقريبا كل يوم وأيام بسيطة في رمضان وكان ذلك يسبب لي كبتا نفسيا خاصة في رمضان حتى إنني كنت أفطر بعض الأيام فماذا أفعل؟ وكيف أخرج الكفارة مع العلم أني أكثر من صيام النوافل؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فمنذ علمت أن الاستمناء مفطر فعليك أن تقضي كل الأيام التي أفطرت في رمضان منذ بلوغك قبل صيام النوافل، وعليك كفارة عن كل يوم: إما صيام شهرين متتابعين، أو إطعام ستين مسكينـًا "42 كجم من الأرز، 700 جرام لكل مسكين"، وهي دين عليك إن عجزت عنه الآن فحين ميسرة، ولكن بادر بالقضاء الآن؛ لأنه متفق عليه.

www.salafvoice.com
جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الواضح في أصول الفقه (جديد)

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي