الخميس، ١٩ رمضان ١٤٤٥ هـ ، ٢٨ مارس ٢٠٢٤
بحث متقدم

هل هناك من الذنوب ما يستوجب العذاب حتى إن رجحت الحسنات على السيئات ?

قال أحد المشايخ في شرحه لكتاب التوحيد في باب الخوف من الشرك شارحًا حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ لَقِيَ اللَّهَ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ لَقِيَهُ يُشْرِكُ بِهِ دَخَلَ النَّارَ) (رواه مسلم), قال الشيخ نصًا: "هل يدخل الشرك الأصغر في الموازنة أم لا؟ ذكرت لك في أول الدرس أن الشرك الأصغر يدخل في الموازنة؛ موازنة الحسنات والسيئات، وأنه إذا رَجَحت حسناته أنه لا يعذَّب على الشرك الأصغر؛ لكن هذا ليس في كل الخلق، لكن منهم من يعذب على الشرك الأصغر؛ لأن الموازنة بين الحسنات والسيئات ليست في كل الخَلْق وليست في كل الذنوب؛ بل قد يكون من الذنوب ما يستوجب النار ولو رَجَحت الحسنات على السيِّئات، فإنه يستوجب الجنة، ولكن لابد من أن يطهر في النار". فما رأي فضيلتكم في هذا الكلام؟ وهل عليه دليل؟ أقصد أن الموازنة ليست لكل الخلق وليست في كل الذنوب حتى لو رجحت كفة الحسنات؟

هل هناك من الذنوب ما يستوجب العذاب حتى إن رجحت الحسنات على السيئات ?
الثلاثاء ٢٨ ديسمبر ٢٠١٠ - ١٦:٤٩ م
2648

ال:

قال أحد المشايخ في شرحه لكتاب التوحيد في باب الخوف من الشرك شارحًا حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ لَقِيَ اللَّهَ لا يُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ لَقِيَهُ يُشْرِكُ بِهِ دَخَلَ النَّارَ) (رواه مسلم), قال الشيخ

نصًا: "هل يدخل الشرك الأصغر في الموازنة أم لا؟ ذكرت لك في أول الدرس أن الشرك السؤالأصغر يدخل في الموازنة؛ موازنة الحسنات والسيئات، وأنه إذا رَجَحت حسناته أنه لا يعذَّب على الشرك الأصغر؛ لكن هذا ليس في كل الخلق، لكن منهم من يعذب على الشرك الأصغر؛ لأن الموازنة بين الحسنات والسيئات ليست في كل الخَلْق وليست في كل الذنوب؛ بل قد يكون من الذنوب ما يستوجب النار ولو رَجَحت الحسنات على السيِّئات، فإنه يستوجب الجنة، ولكن لابد من أن يطهر في النار".

فما رأي فضيلتكم في هذا الكلام؟ وهل عليه دليل؟ أقصد أن الموازنة ليست لكل الخلق وليست في كل الذنوب حتى لو رجحت كفة الحسنات؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فأنا لا أعلم دليلاً على أن هناك من الذنوب التي تدخل في الموازنة ما يستوجب النار لبعض الخلق -لا على أصل المسألة ولا على تخصيص البعض دون بعض-، وكلام ابن عباس -رضي الله عنهما- وعليه عامة السلف عام في أن من رجحت حسناته على سيئاته بواحدة دخل الجنة، وعموم قوله -تعالى-: (فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (الأعراف:8)، فيحتاج من خصصه لدليل.

.salafvoice