الأربعاء 25 شهر ربيع الأول 1439هـ الموافق 13 ديسمبر 2017م
منازل الإيمان... (منزلة الرضا) (3) => إبراهيم بركات (داعش)... أَشِدَّاءُ على المؤمنين رُحَمَاءُ بالكافرين! => زين العابدين كامل حكم اتفاق الورثة على تأجيل قسمة الميراث، وكيفية تزكيته => د/ ياسر برهامى تحت العشرين- العدد 25 => تحت العشرين 069- الآية (195) (سورة آل عمران- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 003- سورة آل عمران من الآية 69 إلى الآية 78 (سورة غافر- تفسير ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 040- سورة غافر 060- تحدث الخطيب أوغيره على الناس بالوعظ أو غيره بعد صلاة الجمعة (الشامل في فقه الخطيب). الشيخ/ سعيد محمود => الشامل في فقه الخطيب والخطبة. للدكتور/ سعود الشريم 033- تابع المرتبة الرابعة وهي مرتبة خلق الله للأعمال وتكوينه وإيجاده لها (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية 113- إنما يجد المشقة في ترك المألوفات والعوائد من تركها لغير الله (كتاب الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد 001- خطورة الإسراع في التكفير (العذر بالجهل). د/ أحمد فريد => العذر بالجهل

القائمة الرئيسية

Separator
شرح كتاب مدارج السالكين د.ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

هل السَّلَفيَّة مصدر الإرهاب؟!- د/ ياسر برهامي
لقاء حواري حول أحداث مسجد الروضة بشمال سيناء. الشيخ/ شريف الهواري
حكم صلاة الإمام والمأمومين إذا رجعوا معه للتشهد الأوسط بعد قيامهم- د/ ياسر برهامي

أنا ، وكافل اليتيم ..كهاتين !!

المقال

Separator
أنا ، وكافل اليتيم ..كهاتين !!
8126 زائر
18-01-2011
أنا السلفي

أنا ، وكافل اليتيم .. كهاتين !!

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد قال الله -تعالى-: (وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ..) (النساء:36)، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وَأَنَا وَكَافِلُ الْيَتِيمِ فِي الْجَنَّةِ هَكَذَا) وَأَشَارَ بِالسَّبَّابَةِ وَالْوُسْطَى وَفَرَّجَ بَيْنَهُمَا شَيْئًا (رواه البخاري).

وعن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: أَتَى رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَشْكُو قَسْوَةَ قَلْبِهِ، فَقَالَ لَهُ: (أتُحِبُّ أنْ يَلِينَ قَلْبُكَ، وتُدْرِكَ حاجَتَكَ؟ ارْحَمِ اليَتِيمَ، وامْسَحْ رَأسَهُ، وأطْعِمْهُ مِنْ طَعامِكَ؛ يَلِنْ قَلْبُكَ، وتُدْرِكْ حاجَتَكَ) (رواه الطبراني، وصححه الألباني).

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) وَأَحْسِبُهُ قَالَ -يَشُكُّ الْقَعْنَبِيُّ-: (كَالْقَائِمِ لا يَفْتُرُ وَكَالصَّائِمِ لا يُفْطِرُ) (متفق عليه).

تم فتح حساب لأرملة الأخ سيد بلال -رحمه الله-، باسم: "شيماء إبراهيم رجب"، برقم: "161792" ببنك فيصل الإسلامي فرع الإسكندرية. ومن خارج مصر على code:fiegegcxalx

تنبيه:

وصف اليُتم أو الترمل ليس واحد منهما بانفراده موجبًا لاستحقاق الزكاة إلا إذا كان معه وصف من الأوصاف الثمانية التي ذكرها الله -تعالى- في كتابه: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (التوبة:60).

فإذا لم يكن اليتيم فقيرًا، وإذا لم تكن الأرملة فقيرة؛ لم يجز دفع زكاة المال إليهما، ومن كان مالكًا للنصاب فهو غني، بل على الصحيح من كان واجدًا لكفاية فلا تدفع له الزكاة.

وقد أغنى الله -سبحانه- من فضله أرملة الأخ "سيد بلال" -رحمه الله-، وابنه "بلالاً"، فلا يدفع أحد إليهم زكاة ماله، وهم لا يَقبلون ذلك.

وإنما يفعل مَن أراد الخير على سبيل الهبة؛ كفالةً لليتيم، ورعاية للأرملة، وحبًّا في الله للأخ "سيد بلال" -رحمه الله-، وأداءً لحق الأخوة الإسلامية، وتليينًا لقلوبنا، وإدراكًا لحاجاتنا، والله المستعان.

salafvoice
   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

روابط ذات صلة

Separator

جديد المقالات

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- حاتم

ملف: المسجد الأقصى