الجمعة 21 محرم 1441هـ الموافق 20 سبتمبر 2019م
002- الطلاق عند اليهود (باب الطلاق- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 021- باب الطلاق 114- الباب (29) في انقسام القضاء, والإرادة, والكتابة,والأمر, والإذن... (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية صفات عباد الرحمن (4) قيام الليل => سعيد محمود لَمْ ولَن نكونَ دُعَاةَ هَدم => ياسر برهامي 014- قواعد في التأسيس ومعالم في السلوك.. فاعبد الله مخلصا (3) (جسر التعب). الشيخ إيهاب الشريف => جسر التعب 004- باب التخفيف في الوضوء (كتاب الوضوء- المنهل الروي). الشيخ/ أحمد نصر => 004- كتاب الوضوء سلسلة أدعوني أستجب لكم (للاستماع والتحميل). الشيخ/ سعيد محمود => ادعوني أستجب لكم 013- تابع- الآيات ( 36- 39) (سورة طه- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 020- سورة طه 014- تابع- الآيات ( 36- 39) (سورة طه- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 020- سورة طه 191- تابع- فصل- فإذا دفعت الخاطر الواردة عليك اندفع عنك ما بعده (كتاب الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شهر الله المحرم و براءة موسي من فرعون وقومه
يوم عاشوراء. الشيخ/ محمود عبد الحميد
لَمْ ولَن نكونَ دُعَاةَ هَدم

اشترط عليه أبو زوجته أن تستمر في عملها، فلم يوفِّ بذلك مع رضاها، فهل يصح الزواج?

الفتوى

Separator
اشترط عليه أبو زوجته أن تستمر في عملها، فلم يوفِّ بذلك مع رضاها، فهل يصح الزواج?
1743 زائر
09-03-2011
السؤال كامل
أسأل فضيلتكم عن رجل تقدم لخطبة فتاة تسلمت للتو عملها كمعيدة في الكلية، وكان يعلم أن أباها يشترط على من يتزوجها أن يدعها في الوظيفة، ولكن الفتاة لم تكن تريد العمل إلا إرضاءً لأبيها المريض ومساعدة له في مصاريف زواجها، وأخبرت بذلك المرأة الواسطة في الزواج؛ لأنها تسافر إلى الكلية ساعتين يوميًا، وتعود متأخرة بعد العشاء ليس معها محرم، ولوجود الاختلاط في الكلية. فلما تقدم الرجل للخطبة لم يناقش أباها في مسألة وظيفتها، وفي نفس الوقت لم يعده بشيء، ولكن عرض عليه وتكلم بكلام مجمل، وبعد الزواج منعها من الوظيفة وهي راضية بذلك، ولكن أباها غضب، وسماه خائنًا، ودعا عليه، ودعا من توسط في هذا الزواج. مع العلم أن أباها قد منعها من قبل مرات من الزواج بإخوة أكفاء ملتزمين لأجل الوظيفة، وفسخ خطبة بعضهم لأجل ذلك، ثم يندم بعد ذلك ويحزن؛ لأنها لم تتزوج مثل زميلاتها. 1- فهل هذا الزواج صحيح؟ 2- وهل يأثم الزوج والوسطاء في الزواج؟ 3- وهل يقبل دعاء الأب عليهم؟
جواب السؤال

السؤال:

أسأل فضيلتكم عن رجل تقدم لخطبة فتاة تسلمت للتو عملها كمعيدة في الكلية، وكان يعلم أن أباها يشترط على من يتزوجها أن يدعها في الوظيفة، ولكن الفتاة لم تكن تريد العمل إلا إرضاءً لأبيها المريض ومساعدة له في مصاريف زواجها، وأخبرت بذلك المرأة الواسطة في الزواج؛ لأنها تسافر إلى الكلية ساعتين يوميًا، وتعود متأخرة بعد العشاء ليس معها محرم، ولوجود الاختلاط في الكلية.

فلما تقدم الرجل للخطبة لم يناقش أباها في مسألة وظيفتها، وفي نفس الوقت لم يعده بشيء، ولكن عرض عليه وتكلم بكلام مجمل، وبعد الزواج منعها من الوظيفة وهي راضية بذلك، ولكن أباها غضب، وسماه خائنًا، ودعا عليه، ودعا من توسط في هذا الزواج.

مع العلم أن أباها قد منعها من قبل مرات من الزواج بإخوة أكفاء ملتزمين لأجل الوظيفة، وفسخ خطبة بعضهم لأجل ذلك، ثم يندم بعد ذلك ويحزن؛ لأنها لم تتزوج مثل زميلاتها.

1- فهل هذا الزواج صحيح؟

2- وهل يأثم الزوج والوسطاء في الزواج؟

3- وهل يقبل دعاء الأب عليهم؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- الزواج صحيح.

2- والزوج لا يأثم، ولا الوسطاء.

3- والأب مُعتدٍ في الدعاء عليهم.

www.anasalafy.com
موقع أنا السلفي
جواب السؤال صوتي
   طباعة 
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي