الأربعاء 25 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 19 فبراير 2020م
026- الآيات (90- 93 ) (سورة الأعراف- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 007- سورة الأعراف قراءة شرعية لصفقة القرن.الشيخ / شريف الهواري => أضواء على الواقع بيان حزب النور بشأن مبادرة ترامب والمسماة بـ (صفقة القرن) => أضواء على الواقع بيان من (الدعوة السلفية) حول ما يسمَّى بـ(صفقة القرن!) => أضواء على الواقع 007- بيان كفر الجهمية وضلالهم وخروجهم عن الملة (الرد على الجهمية- الإبانة الكبرى). الشيخ/ عصام حسنين => 003- الرد على الجهمية 216- صفة الحج والعمرة (4) (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 016- السبب (الواضح في أصول الفقه). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => الواضح في أصول الفقه (جديد) 016- شبهات المخالفين لأهل السنة في الصفات والجواب عليها (منة الرحمن). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => منة الرحمن في نصيحة الإخوان 013- تابع- الآية (7) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 023- الظهار (باب الطلاق- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 021- باب الطلاق

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

المسجد الأقصى هو
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

حول فتوى "الصور الدعائية للمرشحين"، وتعليق صور الصوماليين في المساجد

الفتوى

Separator
حول فتوى "الصور الدعائية للمرشحين"، وتعليق صور الصوماليين في المساجد
2227 زائر
01-12-2011
غير معروف
د / ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- قرأت فتوى لكم على صوت السلف بعنوان: "الصور الدعائية للمرشحين"، فيها جواز تعليق صور المرشحين على ملصقات تُعلق على ملصقات وجدران، وتوزع على الناس، وكان في الجواب أنها صور فوتوغرافية، فتعجبتُ من تجويزها رغم أنها تعلق! وكنتم ذكرتم مِن قبل عدم جواز تعليق الصور الفوتوغرافية. فما الذي أخرجها عن هذا الأصل، وهل الانتخابات ضرورة?! 2- أيضًا: أجزتم تعليق صور الإخوة الصوماليين في المساجد؛ لحث الناس على التصدق لهم، كما ذكر لي بعض الإخوة. فهل المسجد مستثنى من عدم دخول الملائكة في وجود صور معلقة أم ماذا؟ أرجو الإفادة.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فالصور المنهي لعلتين: الأولى: المضاهاة كما نص عليها الحديث: (أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ) (متفق عليه)، والعلة الثانية: خوف التعظيم والغلو، وهي مستفادة من حديث ابْنِ عَبَّاسٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا-: "صَارَتْ الأَوْثَانُ الَّتِي كَانَتْ فِي قَوْمِ نُوحٍ فِي الْعَرَبِ بَعْدُ، أَمَّا وَدٌّ كَانَتْ لِكَلْبٍ بِدَوْمَةِ الْجَنْدَلِ، وَأَمَّا سُوَاعٌ كَانَتْ لِهُذَيْلٍ، وَأَمَّا يَغُوثُ فَكَانَتْ لِمُرَادٍ ثُمَّ لِبَنِي غُطَيْفٍ بِالْجَوْفِ عِنْدَ سَبَإٍ، وَأَمَّا يَعُوقُ فَكَانَتْ لِهَمْدَانَ، وَأَمَّا نَسْرٌ فَكَانَتْ لِحِمْيَرَ لآلِ ذِي الْكَلاعِ، أَسْمَاءُ رِجَالٍ صَالِحِينَ مِنْ قَوْمِ نُوحٍ، فَلَمَّا هَلَكُوا أَوْحَى الشَّيْطَانُ إِلَى قَوْمِهِمْ أَنْ انْصِبُوا إِلَى مَجَالِسِهِمْ الَّتِي كَانُوا يَجْلِسُونَ أَنْصَابًا وَسَمُّوهَا بِأَسْمَائِهِمْ، فَفَعَلُوا فَلَمْ تُعْبَدْ حَتَّى إِذَا هَلَكَ أُولَئِكَ وَتَنَسَّخَ الْعِلْمُ عُبِدَتْ" (روه البخاري).

والصور الفوتوغرافية ليس فيها علة المضاهاة؛ لأنها هي خلق الله، لا خلق الناس وصنعهم، وأما تعليقها المنهي عنه فهو الذي يتضمن العلة الثانية، وهو حاصل في تعليق صورة الأب والأم والابن، وصاحب المنزل، وأشد منه صور الرؤساء والملوك، والعلماء والمشايخ، والكبراء.

أما تعليق صور المرشحين فهو أمر مؤقت؛ للتعريف لا للتعظيم، وسيُزال بلا شك، بل قد نَهى جمع من العلماء عن تعليق الآيات على الجدران؛ لعدم الامتهان، فالتعليق على الجدران هو أقرب إلى الامتهان منه للتعظيم، ثم هو سيزال.

2- وأما صور الإخوة الصوماليين فهو قطعًا لغير التعظيم، بل لكي يعرف الناس حقيقة المأساة؛ فيساهمون في التبرع لهم.

فأرجو بعد التوضيح ألا تتعجب، فليس هناك تناقض بين ما سبقت به الفتوى، وبين الفتوى الجديدة.

www.anasalafy.com

موقع أنا السلفي

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون