الأربعاء 25 جمادى الآخرة 1441هـ الموافق 19 فبراير 2020م
026- الآيات (90- 93 ) (سورة الأعراف- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 007- سورة الأعراف قراءة شرعية لصفقة القرن.الشيخ / شريف الهواري => أضواء على الواقع بيان حزب النور بشأن مبادرة ترامب والمسماة بـ (صفقة القرن) => أضواء على الواقع بيان من (الدعوة السلفية) حول ما يسمَّى بـ(صفقة القرن!) => أضواء على الواقع 007- بيان كفر الجهمية وضلالهم وخروجهم عن الملة (الرد على الجهمية- الإبانة الكبرى). الشيخ/ عصام حسنين => 003- الرد على الجهمية 216- صفة الحج والعمرة (4) (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 016- السبب (الواضح في أصول الفقه). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => الواضح في أصول الفقه (جديد) 016- شبهات المخالفين لأهل السنة في الصفات والجواب عليها (منة الرحمن). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => منة الرحمن في نصيحة الإخوان 013- تابع- الآية (7) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 023- الظهار (باب الطلاق- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 021- باب الطلاق

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

المسجد الأقصى هو
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

الزواج بآخر قبل أن تُطلق من الأول الذي ضُغط عليها للزواج به

الفتوى

Separator
الزواج بآخر قبل أن تُطلق من الأول الذي ضُغط عليها للزواج به
1510 زائر
07-01-2012
غير معروف
د / ياسر برهامي
السؤال كامل
أنا مطلقة وأهلي ضغطوا علي وزوجوني برجل عنده 64 سنة، وبعد الدخلة اكتشفت أنه عاجز جنسيًا، فكلمت أهلي وكلمته فقال: سأتعالج وبقي لي الآن 7 أشهر ولا جديد، وفرق السن كبير -40 سنة بيننا- وأنا أحب شخصًا آخر، وأريد أن أتزوجه، والرجل يرفض الطلاق. فهل الزواج من الأول شرعًا يجوز، يعني أنا إذا تزوجتُ الثاني كيف يكون الموقف من الناحية الشرعية من غير طلاق قانوني من الأول؟!
جواب السؤال

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فإذا كان الضغط بإكراه معتبر؛ كان زواجك من الأول باطلاً، وإذا صرحتِ لهم بالرفض ثم عقدوا العقد دون موافقتك وتوقيعك باختيارك كان أيضًا باطلاً.

أما إذا كان الضغط معنويًا، وقمتِ الموافقة إحراجًا منهم؛ كان الزواج صحيحًا، ولم يحل لكِ الزواج إلا بعد الطلاق وانتهاء العدة.

وحتى على الحال الأول -بطلان الزواج- طالما حدث دخول فلا بد من فسخ للعقد الباطل، وانتهاء العدة أيضًا؛ فأنصحك برفع دعوى خلع، فإذا حُكم لكِ بذلك وانتهت العدة تزوجتِ؛ وإلا فلا تفعلي.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون