الإثنين 21 ذو الحجة 1441هـ الموافق 10 أغسطس 2020م
007- النهي عن إقامة الحدود فى المساجد صيانة لها عن التلوث (باب الحدود- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 022- باب الحدود 177- الآية (199) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 229- قاعدة للعبد بين يدي الله موقفان (الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد معاني وحكم من التدرج في تحريم الخمر (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم وقفات مع قصة أصحاب الكهف (8) (وقفة تربوية: فضل الصاحب الصالح) => سعيد محمود يعمل سائق إسعاف ويعطيه أهالي المرضى والمستشفيات الخاصة أموالًا نظير نقل ضحايا الحوادث إليها فهل يحل له أخذ هذا المال؟ => د/ ياسر برهامى حكم رفع المرأة صوتها بالقراءة في الصلاة لزجر الطفل عما قد يؤذيه => د/ ياسر برهامى د/ ياسر برهامي (نائب رئيس الدعوة السلفية) يزكي (صابر رفاد) مرشح (النور) بمحافظة مطروح => ياسر برهامي رسالة إلى أبناء (الدعوة السلفية) اصبروا.. ولا تمنوا بحفظ وطنكم (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي هل غيرت الدعوة السلفية رأيها في القطبية وفي العملية السياسية؟ (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية

الإعلام "وقضية القرض"

المقال

Separator
الإعلام "وقضية القرض"
3693 زائر
01-09-2012
غير معروف
ياسر برهامي

الإعلام "وقضية القرض"

كتبه/ ياسر برهامي*

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فتأتي قضية قرض صندوق النقد الدولي مثالاً صارخًا لما وصل إليه حال الإعلام -بما في ذلك صفحات الفيس بوك ومنتديات الحوار- من تدني لغة الحوار ومقاصده، وإن شئت قلت: غياب الحوار الهادف إلى معرفة الحقيقة والوصول إلى الإصلاح.

فدور الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي يجب أن يكون نشر الحق والجدال بالتي هي أحسن كما أمر الله، وصولاً إلى التقريب بين فئات المجتمع وليس إشعال نيران الفتن ومحاولة تشويه صورة المخالف بأي طريق، ولو بتحريف الكلام! أو محاولة إثبات التناقض دون أدنى محاولة لتدبر الكلام بمعرفة قصد صاحبه الذي ربما صرَّح بخلاف ما يُنسب ويشاع عنه.

"
الفتوى التي نُشرت لي حول قرض صندوق النقد الدولي لا تحتمل بأي حال أن ينسب إليَّ أنني أجوِّز الربا القليل!
"

فالفتوى التي نُشرت على موقعي: "صوت السلف" و"أنا السلفي" لي حول "قرض صندوق النقد الدولي" التي صدَّرتُها بأن الربا قليله وكثيره حرام لا تحتمل بأي حال أن ينسب إليَّ أنني أجوِّز الربا القليل! فصريح الكلام أن الفائدة الربوية محرمة ولو كانت بأي نسبة، ولكن المصاريف الإدارية التي لا يُقصد منها تربح الدائن من القرض ليست كذلك، وكونها نسبة من القرض ليس دليلاً على كونها فائدة ربوية.

فإذا قلنا -مثلاً-: إن شخصًا يأخذ أجرة على عمله تبلغ ألفين على إتمامه عقدًا بمائة ألف جنيه، فهذا مماثل تمامًا لقولنا: أجرته 2%، ولو أن محاميًا مثلاً حرر عقدًا بين طرفين تبلغ قيمته عشرة ملايين، اتفق على أجرة تبلغ مائة ألف كان ذلك مقبولاً كأجرة تساوي 1% لضخامة قيمة العقد، ولم يكن ذلك ممنوعًا، وإذا اتفقوا على أن يأخذها مقسطة على عدة سنوات لم يُمنع من ذلك.

كذلك المصاريف الإدارية في القروض التي الغرض منها إقامة المؤسسة التي تتولى الوساطة في أمر القرض والإنفاق عليها، لا يوجد ما يمنع أن تعرف أجرتها وأجرة خبرائها ونفقاتها كنسبة من القرض طالما كان الأمر كذلك، في حين لو كانت هذه النسبة فائدة للتربح كانت من المحرم.

وهذا الذي ذكرتُ أنه وصل إلى علمي في القرض المذكور من أن الفائدة فيه مصاريف إدارية من خلال خبر ممن أدار المفاوضات مع الصندوق بأنهم قبلوا أن تكون النسبة مصاريف إدارية.

والذين حاولوا في الإعلام أن يجعلوا الأمر تغيرًا في المواقف من أجل أن الحكومة الحالية محسوبة على الإسلاميين لم ينتبهوا إلى أن هناك فتوى منشورة في 21 يناير 2011 أي قبل الثورة في عهد النظام السابق تتضمن نفس الكلام بعينه!

ولو كان الأمر مِن باب السياسة لكان المقتضي بالحال أن نهاجم حكومة لا نشترك فيها ولم نستشر في قراراتها، ولكن المسألة عندنا ليست معارضة من أجل المعارضة، ولسنا نسلك سبيل مَن يشوهون صورة مخالفيهم بأية طريقة.

"
تقوى الله هي الفارق الحقيقي بين الحق والباطل، وبين العدل والظلم في هذه الأزمان؛ فاتقوا الله
"

ولم يفهم البعض أيضًا اختلاف الآراء بناءً على توصيف الواقع ومعرفته، فقد صرَّح بعض إخواننا بأن القرض ربوي لا نقبله بناءً على ما بلغه مِن أن فائدته 16%، وهذه لا تحتمِل أن تكون مصاريف إدارية، وأظنه لم يسمع ما سمعته ممن أدار المفاوضات في ذلك، فكان الواجب عليه التصريح بما علمه.

والبعض الآخر من الأفاضل قد صرَّح بأن القرض ربوي، ولكنه جائز للضرورة، ومع اختلافنا معه في ذلك، فكل هذا مبني على الاختلاف في معرفة الواقع وتوصيفه، وهو مما يدخل بلا شك في أمر الاجتهاد.

ونحن قد جعلنا مسؤولية صحة الأمر وجوازه أو بطلانه وتحريمه مسؤولية الحكومة التي اطلعت على ما تم عليه العقد بالفعل، وهل الفائدة نسبة متزايدة تتضاعف مع الوقت، أو ضم إليها ما زاد عن المصاريف الإدارية، أم أنها تقتصر عليها فقط -كما بلغني-؟

الغرض المقصود من هذا كله ضرورة أن يكون الإعلام -بما في ذلك المواقع والمنتديات وصفحات التواصل الاجتماعي- سبيلاً إلى التفاهم والوئام، وليس الطعن والعيب، والهمز واللمز.

تقوى الله هي الفارق الحقيقي بين الحق والباطل، وبين العدل والظلم في هذه الأزمان؛ فاتقوا الله.

بقي أن نقول لإخواننا مسألة، وهي: إن البعض قد يقول: لماذا نحارب في معركة ليست من شأننا، ويجعل توقي سهام المخالفين أمرًا مقصودًا لا بد أن يسعى إليه كل واحد منا؟ والحقيقة أن الواجب على مَن سُئل عن أمر يعلمه أن يقول ما يعلم من الحق حتى ولو كان يهاجمه عليه المخالفون.

والقضية في مراعاة مصلحة البلاد وما يقوم به شأن الناس يقتضي منا ألا نعبأ بسهام المخالفين أو البحث عن توقي المخالفات والتهم.

والله -سبحانه وتعالى- يدافع عن الذين آمنوا، وهو المستعان على ما يصفون.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

* نشرت بجريدة "الفتح" الجمعة 13 شوال 1433هـ - 31 أغسطس 2012م.

www.anasalafy.com

موقع أنا السلفي

   طباعة 
17 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة