الثلاثاء 10 شهر ربيع الثاني 1440هـ الموافق 18 ديسمبر 2018م
071- باب المعرفة والنكرة- المعارف- العَلم (شرح المقدمة الآجرومية). الشيخ/ عبد المعطي عبد الغني => شرح المقدمة الآجرومية من الآية 29 إلى الآية 32 (سورة الأحقاف- تفسير ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 046- سورة الأحقاف 001- أهمية الثبات وجوانبه (الثبات على الدين). الشيخ/ سعيد محمود => عوامل الثبات على الدين 050- تابع- ما جاء في التطير (فتح المجيد). د/ أحمد حطيبة => فتح المجيد 006- من (السواك من الفطرة) إلى (ما جاء في بئر بضاعة) (زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => زوائد أبي داود على الصحيحين 080- تابع- الباب (22) في إثبات حكمة الرب- تعالى- في خلقه وأمره وذكر الغايات المطلوبة له بذلك ... (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية تشجير كتاب البيوع من منار السبيل (1) => فقه البيوع التوازن العلمي (1) => نور الدين عيد دروس مِن قصة الثلاثة الذين خلفوا (7) (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود حول قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لَا يَفْقَهُ مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ فِي أَقَلَّ مِنْ ثَلَاثٍ) => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
(وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ). د/ ياسر برهامي

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

(فاستقم كما أمرت) ..ونظرة في تاريخ البشرية. د/ ياسر برهامي
حكم إعطاء الزكاة للأخت المتزوجة
وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا

ضوابط الخروج والتواجد في المظاهرات

المادة

Separator
ضوابط الخروج والتواجد في المظاهرات
1479 زائر
04-11-2012
غير معروف
ياسر برهامى

السؤال:

1- هل من أراد أن يقذفني بحجر أو بشيء هل يجوز لي أن أنحني مع العلم أنها قطعًا ستصيب غيري من إخواني أم يلزمني الصبر في هذه الحالة وتحمل الأذى، مع العلم أن هذا أمر جبلي أن أهرب من الأذى؟

2- في خضم هذه المظاهرات والاعتصامات الواقعة في بلادنا، هل يجوز لي أن أجعل أحد المهاجمين لي درعًا أصد به ضربات الآخرين أو رصاصهم أم أنني أكون تسببت في قتله؟ يعني لو كان هناك ضرب بالرصاص الحي وكنت أشتبك مع أحد الجنود الظالمين المجرمين فأدرت ظهره وجعلته يتلقى هو الرصاص هل أكون آثمًا؟

أقول هذه الأسئلة لأني سمعت حضرتك تتكلم عن الإكراه، وأنه لا يجوز لأحد أن يفدي نفسه بغيره.

3- هل يجوز لنا أن نصلي في المظاهرات والاعتصامات دون أن نسجد يعني نسجد على ظهور بعضنا لا على الأرض؛ لأني رأيت هذا يحدث أيضًا من بعض الشيوخ في وقفة الجمعة، يعني هل هذا الزحام الذي نتسبب نحن فيه يكون ضرورة معتبرة أم لا ويلزمنا الخروج إلى المساجد أو الأماكن الواسعة لأداء الصلاة بكامل أركانها؟

أرجو التوضيح وجزاكم الله خيرا.

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فلا يلزمك أن تكون درعًا لغيرك؛ إلا إذا كانت مصلحة المسلمين به أعظم من مصلحتهم بك، فيكون مشروعًا أن تقيه بنفسك، ولكن أجبن عن القول بالوجوب.

2- نحن لا نشترك في هذه المظاهرات مهاجمين للشرطة أو غيرهم؛ بل لنكف أيدي الناس بعضهم عن بعض؛ ولمنع سفك الدماء، وشعارنا: (لَئِنْ بَسَطْتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ) (المائدة:28)، فإما أن تحضر بهذه النية وهذا السلوك، ويكون ذلك مع إخوانك الملتزمين، وتكونون يدًا واحدة في الدعوة إلى الله؛ وإلا فلا تحضر.

3- بل المكان متسع ولو أخرنا الصلوات غير الجمعة حتى تنتهي الجماعة الأولى حتى نؤدي الصلاة بأركانها كان ذلك واجبًا.

   طباعة 
1 صوت
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المواد

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى