الثلاثاء 9 شهر رمضان 1442هـ الموافق 21 أبريل 2021م
حكم الانتفاع بالربح الناتج عن البيوع المنهي عنها: (كسلف وبيع - وشرطين في بيع - وربح ما لم يُضمن وما ليس عنده) => د/ ياسر برهامى حكم رفع الصوت بالتكبير لطرد الوسوسة في الصلاة => د/ ياسر برهامى 007- تابع علامات الإعراب (الدروس النحوية). د/ سعد أبو جمل => الدروس النحوية (الكتاب الأول) 035- قصة الحب والجهاد (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 005- معين المتدبرين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتدبرين 003- الداخل إلى بدن الصائم عبر الفم (مسائل الصيام المعاصرة). الشيخ/ سعيد محمود => مسائل الصيام المعاصرة 004- القلب الميت (ولادة قلب). الشيخ/ عادل نصر => ولادة قلب 001- ومضات إيمانية. الشيخ/ جلال مره => ومضات إيمانية 078- العبرة من سير الأولين (الآية- 109) (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 002- تأملات في آيات (رمضان 1442هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1442هـ)

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول "مليونية الثلاثاء 27-11-2012" المناهضة لقرارات رئيس الجمهورية

الفتوى

Separator
حول "مليونية الثلاثاء 27-11-2012" المناهضة لقرارات رئيس الجمهورية
3670 زائر
26-11-2012
غير معروف
د / ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: يوجد عندنا في محافظة المنوفية رجال من الحزب الوطني المنحل يعرضون على الناس 100 جنيهًا للفرد مع 3 وجبات وسيارات مجهزة للانتقال مجانًا للسفر إلى "ميدان التحرير" يوم الثلاثاء 27-11-2012م؛ للمشاركة في مليونية الاعتراض على قرارات الرئيس، فما حكم الانتفاع بهذا المال؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا المال من الرشوة المحرمة التي قال عنها النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي) (رواه أحمد وأبو داود والترمذي، وصححه الألباني).

وتعريف الرشوة أنها مال يُدفع للتوصل به إلى باطل، وهذه المليونية المزعومة هدفها المطالبة بعدم شرعية الرئيس، والمطالبة بحل الجمعية التأسيسية؛ مما يعني هدم مؤسسات الدولة ودفع البلاد للفوضى.

ومعلوم أن القوى الداعية لهذه المليونية ترفض مرجعية الشريعة الإسلامية، وكل هذا من الباطل الذي لا يجوز أخذ جعل أو مقابل عليه، فهو رشوة ملعون دافعها وآخذها والواسطة بينهما، بل يجب الإبلاغ عن هؤلاء لمحاسبتهم.

كما أنه معلوم ما تتضمنه هذه المظاهرات -كما سبق- من تخريب للمنشآت والاعتداء على الممتلكات الخاصة والعامة، لكن ننبه أن الأمر لو اقتصر على التعبير عن الرأي بطريقة سلمية ودون مقابل مادي؛ فلا يمنع منه ولا يدخل فيما ذكرنا.

www.anasalafy.com

موقع أنا السلفي

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا