الثلاثاء 16 ربيع الثاني 1442هـ الموافق 2 ديسمبر 2020م
117- الآيتان (100- 101) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) 118- الآية (101) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) المواطن الصالح. الشيخ/ نور الدين عيد => نور الدين عيد 043- تابع شروط الحديث الصحيح (الواضح في أصول الفقه). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => الواضح في أصول الفقه (جديد) 059- الآيتان (102- 103) تابع إعجاز القرآن ودلائل النبوة (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 119- الآية (102) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) الفساد (77) سلبيات أبرزتها أزمة كورونا (5) إسراف للأثرياء يتنافى مع رفع البلاء (2-2) => علاء بكر وقفات مع قصة أصحاب الكهف (5) بعث الفتية بعد النوم الطويل (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود هل أخطأت هيئةُ كبارِ العلماء في بيانِها حول الإخوان؟! => ركن المقالات تلميع زجاج إيران بدماء فخري زادة! => ركن المقالات

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

هل الجماعات الإسلامية المعاصرة كلها في النار إلا واحدة؟

الفتوى

Separator
هل الجماعات الإسلامية المعاصرة كلها في النار إلا واحدة؟
2019 زائر
13-02-2014
ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: هل صحيح أنه لا يوجد فرق بين الجماعات الإسلامية المعاصرة وبين الفِرَق الـ 72 التي كلها في النار من غير أهل السنة والجماعة "الفرقة الناجية" كما أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم-؟ لأني سمعت عن بعضهم أنه يقول إن جماعة واحدة فقط هي وحدها الناجية وبقية الجماعات هالكة!
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالجماعات الإسلامية المعاصرة منها ما اجتمع على بدعة في أصل كلي مخالف لأهل السنة: كجماعات الرافضة المخالفين لأهل السنة في العقيدة في الصحابة، والإمامة، وأهل البيت، وجماعات التكفير المخالفة لأهل السنة في مسائل الإيمان والكفر، واستباحة الدماء والأموال -ولو بتأويل-.

ومنها مَن اجتمع على بدع في فروع كثيرة قد تصل إلى مرتبة المخالفة في أصل كلي، وهذه والتي قبلها ضمن الفرق النارية.

ومِن هذه الجماعات ما اجتمع على عمل معين وإن لم يلتزم لا منهج أهل السنة ولا منهج أهل البدعة، وقد يكون العمل الذي اجتمعوا عليه طاعة وتعاونًا على البر والتقوى، وقد يكون تعصبًا مذمومًا وحمية جاهلية؛ فلكل مشارك في الطاعة نصيب من الخير، ولكل مشارك في العصبية والحمية الجاهلية نصيب من الشر.

ومن الجماعات ما يكون اجتماعه على منهج أهل السنة والسلف -رضوان الله عليهم-.

www.anasalafy.com

موقع أنا السلفي

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفوائد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين