الخميس، ١٩ رمضان ١٤٤٥ هـ ، ٢٨ مارس ٢٠٢٤
بحث متقدم

تغميض العين عند الوضوء والغسل، والموالاة في الغسل

السؤال: 1- هل يجوز تغميض العين عند الوضوء والغسل أم لا يجوز ذلك؟ 2- كنت أظن في نفسي عدم لزوم الموالاة في الغسل، فكنت أكتفي بالنية في الاستنجاء أنه استنجاء وأنه غسل لباطن الفخذين ثم سمعت حضرتك تقول: إن الموالاة لازمة في الغسل، فهل عليَّ شيء؟ وهل أصلاً يجب غسل الدبر وما بين الفخذين في غسل الجنابة رغم أن هذا مستتر وليس من ظاهر الجسم؟ 3- ذكرت حضرتك أن النوم على البطن مكروه فقط، وأنه قول الجمهور مع أن في المسألة حديث: (إِنَّمَا هَذِهِ ضِجْعَةُ أَهْلِ النَّارِ) (رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني)، فلماذا لم تقل حضرتك للسائل إنها محرمة؟ وما دليل الكراهة؟

تغميض العين عند الوضوء والغسل، والموالاة في الغسل
الأربعاء ٠٢ يوليو ٢٠١٤ - ١٨:٣٥ م
4165

تغميض العين عند الوضوء والغسل، والموالاة في الغسل

السؤال:

1- هل يجوز تغميض العين عند الوضوء والغسل أم لا يجوز ذلك؟

2- كنت أظن في نفسي عدم لزوم الموالاة في الغسل، فكنت أكتفي بالنية في الاستنجاء أنه استنجاء وأنه غسل لباطن الفخذين ثم سمعت حضرتك تقول: إن الموالاة لازمة في الغسل، فهل عليَّ شيء؟ وهل أصلاً يجب غسل الدبر وما بين الفخذين في غسل الجنابة رغم أن هذا مستتر وليس من ظاهر الجسم؟

3- ذكرت حضرتك أن النوم على البطن مكروه فقط، وأنه قول الجمهور مع أن في المسألة حديث: (إِنَّمَا هَذِهِ ضِجْعَةُ أَهْلِ النَّارِ) (رواه أحمد وابن ماجه، وصححه الألباني)، فلماذا لم تقل حضرتك للسائل إنها محرمة؟ وما دليل الكراهة؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فلا بأس بذلك، التغميض وتركه مباح.

2- أظن أن الفاصل بيْن غسل بقية البدن وبين الدبر وباطن الفخذين طالما في الحمام -وهما من ظاهر البدن وليسا من باطنه-، أظن هذا الفاصل ليس كبيرًا عرفًا؛ فهو لا يقطع الموالاة.

3- أنا في هذه المسائل أنقل قول الجمهور، ولا أصرِّح أنه الراجح؛ لعدم معرفتي بالصارف من الحرمة للكراهة، ولكن لا أتجرأ على الحكم بالتحريم.

www.anasalafy.com 

موقع أنا السلفي