السبت، ١٩ شوال ١٤٤٥ هـ ، ٢٧ أبريل ٢٠٢٤
بحث متقدم

الاستدلال بحديث: (بِئْسَ أَخُو العَشِيرَةِ ) على جواز الغيبة مطلقًا

السؤال: هل الغيبة للفاسق جائزة مطلقة كما يُفهم من كلام العلماء، ومن حديث: (ائْذَنُوا لَهُ، بِئْسَ أَخُو العَشِيرَةِ، أَوِ ابْنُ العَشِيرَةِ) (متفق عليه)؟ لأن البعض قال إن هذا الحديث لم يقيد الغيبة بوجود مصلحة شرعية؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قاله في حضرة عائشة -رضي الله عنها-، دون تحذير من الرجل، وإنما هو إخبار عن كونه بئس أخو العشيرة!

الاستدلال بحديث: (بِئْسَ أَخُو العَشِيرَةِ ) على جواز الغيبة مطلقًا
الأحد ١٣ يوليو ٢٠١٤ - ١١:١١ ص
1526

الاستدلال بحديث: (بِئْسَ أَخُو العَشِيرَةِ ) على جواز الغيبة مطلقًا

السؤال:

هل الغيبة للفاسق جائزة مطلقة كما يُفهم من كلام العلماء، ومن حديث: (ائْذَنُوا لَهُ، بِئْسَ أَخُو العَشِيرَةِ، أَوِ ابْنُ العَشِيرَةِ) (متفق عليه)؟ لأن البعض قال إن هذا الحديث لم يقيد الغيبة بوجود مصلحة شرعية؛ لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قاله في حضرة عائشة -رضي الله عنها-، دون تحذير من الرجل، وإنما هو إخبار عن كونه بئس أخو العشيرة!

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالغيبة للفاسق إنما هي للتحذير مِن فسقه، وليس للتسلي بأعراض الناس ولو كانوا فساقًا، وإنما قصد النبي -صلى الله عليه وسلم- ألا يُفهم من إلانة القول له أنه ذو منزلة عنده فيُعامَل على ذلك؛ وإلا فهذه واقعة عين لا تفيد العموم مطلقًا، وإنما تفيده في مثل هذه الحالة.

www.anasalafy.com 

موقع أنا السلفي