الأربعاء 23 ذو الحجة 1441هـ الموافق 12 أغسطس 2020م
010- الترغيب في الغدوة والروحة (3) (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد الآيات (5- 7) (سورة المجادلة- ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 058- سورة المجادلة 012- المساجد (كتاب الصلاة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 002- كتاب الصلاة 026 - مظاهر الشرك في الربوبية (منة الرحمن). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => منة الرحمن في نصيحة الإخوان النصر حليف التوكل على الله (مقطع). الشيخ/ شريف الهواري => شريف الهواري 036- باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب 180- تابع- الآية (200) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) قبل أن تسودوا (مقالات ناطقة). الشيخ/ وائل سرحان => مقالات- وائل سرحان التكامل التربوي => ركن المقالات هل يلزمهم التصدق بقيمة مبلغ وجده والدهم منذ سنوات ولم يكن عرَّفه إلا مدة أسبوع فقط؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية

هل دم السقط في الشهر الثاني يعتبر نفاسًا تترك معه الصلاة والصوم؟

الفتوى

Separator
هل دم السقط في الشهر الثاني يعتبر نفاسًا تترك معه الصلاة والصوم؟
1638 زائر
14-07-2014
د / ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: إذا أسقطت المرأة جنينها في شهرها الثاني من الحمل فهل يكون الدم الخارج منها دم نفاس، فلا تصوم ولا تصلي إلى أن ينقطع عنها؟ وهل العبرة في أن يكون دم السقط دم نفاس: هو مرور الأسبوع السابع -كما علمتُ من قبل-؟ أم بوجود خلق آدمي في السقط؟ أيهما يقدَّم ويعتبر مع أن كثيرًا مِن النساء عند السقط ربما لا تفهم ذلك؟ وهل يجب عرض السقط على طبيب مع في هذا مِن حرج؟
جواب السؤال

هل دم السقط في الشهر الثاني يعتبر نفاسًا تترك معه الصلاة والصوم؟

السؤال:

إذا أسقطت المرأة جنينها في شهرها الثاني من الحمل فهل يكون الدم الخارج منها دم نفاس، فلا تصوم ولا تصلي إلى أن ينقطع عنها؟ وهل العبرة في أن يكون دم السقط دم نفاس: هو مرور الأسبوع السابع -كما علمتُ من قبل-؟ أم بوجود خلق آدمي في السقط؟ أيهما يقدَّم ويعتبر مع أن كثيرًا مِن النساء عند السقط ربما لا تفهم ذلك؟ وهل يجب عرض السقط على طبيب مع في هذا مِن حرج؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالعبرة بوجود خلق آدمي ظاهر أو تخطيطه؛ وإلا فأحيانًا تكون البويضة الملقحة ماتت منذ زمنٍ ولم يتم الإسقاط حتى مرت هذه المدة؛ فالعبرة بجنين ظل حيًّا إلى مدة بداية التخليق في الأسبوع السابع، وهذا لا يُعلم إلا بشكل السقط، وإن لم يظهر في السقط خلق آدمي بوضوح للمرأة ولم تجد طبيبًا أو قابلة؛ فالأصل عدم خلق الآدمي، فيكون دم فساد لا تترك معه الصلاة والصوم.

www.anasalafy.com

موقع أنا السلفي

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة