السبت 17 شهر ربيع الثاني 1441هـ الموافق 14 ديسمبر 2019م
مظاهر القسوة في حياتنا... أسباب وعلاج (8) رفع السلاح على المسلم => ياسر برهامي حكم اقتداء المرأة والمريض بالإمام في صلاة الجمعة من البيت إذا كان يصلهما صوت الإمام => د/ ياسر برهامى 015- تابع- الأصول العلمية للدعوة السلفية (بحث السلفية). د/ بهاء سكران => شرح بحث السلفية 019- الآيات ( 63- 67 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام 165- شروط وجوب الصيام (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية له ما في السموات وما في الأرض (3) (وقفات مع آية الكرسي) (11). الشيخ/ محمد أبو زيد => وقفات مع آية الكرسي 033- تابع- منهج تربوي خاص بالنساء. الشيخ/ عصام حسنين => منهج تربوي خاص بالنساء 049- الآيات ( 37- 41) (سورة الإسراء- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 007- فصل- المرتبة الثالثة- الإيمان بمشيئة الله النافذة وقدرته الشاملة (عقيدة أهل السنة في القضاء والقدر). د/ ياسر برهامي => عقيدة أهل السنة في القضاء والقدر بحث فقه الخلاف. سؤال وجواب => امتحانات

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

أفضل وقت لقيام الليل

الفتوى

Separator
أفضل وقت لقيام الليل
7114 زائر
22-08-2008
السؤال كامل
أي الأوقات أفضل في قيام الليل؟
جواب السؤال

السؤال:

يُؤذن للعشاء الساعة 6:35، والفجر 4:35. فأي الأوقات أفضل في قيام الليل؟ وما هو أول وقت الأفضلية وآخره؟ ومتى ينزل - سبحانه وتعالى-؟

وهل هناك حديث في أن ملكا أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم- أن بين شحمة أذن الله عز وجل وعاتقه مسيرة سبعمائة عام حديث صحيح؟

الجواب:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

أفضل وقت القيام جوف الليل الآخر، فنصف الليل الآخر يعتبر أفضل وقت للقيام وخصوصاً الثلث الأخير- وقت النزول الإلهي -، ويحسب النصف والثلث من المغرب إلى الفجر. فإذا كان المغرب مثلاً في الخامسة والفجر في الخامسة صباحاً فنصف الليل يبدأ في الحادية عشر مساء، وثلثه الأخير يبدأ في الواحدة.

والحديث الذي ذكرت ليس عن الله عز وجل بل فيه (أُذن لي أن أحدث عن ملك من ملائكة الله تعالى من حملة العرش، ما بين شحمة أذنه إلى عاتقه مسيرة سبعمائة سنة)(رواه أبو داود وصححه الألباني)، وليس شحمة أذن الله -عز وجل- تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً.

www.salafvoice.com
موقع صوت السلف
جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الواضح في أصول الفقه (جديد)

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator
الفتوى السابق
الفتاوى المتشابهة الفتوى التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي