الأحد 24 ذو الحجة 1440هـ الموافق 25 أغسطس 2019م
064- الحكمة فى تقديم العصبة البعداء على ذوى الأرحام الأقربين إلى الحكمة فى تشريع الشفعة (إعلام الموقعين). د/ ياسر برهامي => إعلام الموقعين عن رب العالمين 065- رأى من يقصر الشفعة على الجوار إلى خير الأقوال فى شفعة الجوار (إعلام الموقعين). د/ ياسر برهامي => إعلام الموقعين عن رب العالمين 02- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 03- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 05- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 06- التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية. د/ ياسر برهامي => التحفة العراقية في الأعمال القلبية لشيخ الإسلام ابن تيمية 027- الآية ( 44) (سورة المائدة- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 005- سورة المائدة 003- من (فتح قسطنطينية وخروج الدجال ونزول عيسى ابن مريم) إلى (ما يكون من فتوحات المسلمين قبل الدجال) (كتاب الفتن وأشراط الساعة- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 053- كتاب الفتن وأشراط الساعة 021- الآيات (78- 86) (تفسير سورة الحجر- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 015- سورة الحجر 110- فصل- في ابطال دعوى الرافضي دلالة آية (وكونوا مع الصادقين) على إمامة علي (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شهر الله المحرم و براءة موسي من فرعون وقومه
فضائل شهر المحرم. الشيخ/ عصام حسنين
وقفات مع عاشوراء. د/ سعيد الروبي

ثم يستأنف العمل إن شاء الله

المقال

Separator
ثم يستأنف العمل إن شاء الله
1245 زائر
20-09-2015
مصطفى دياب

ثم يستأنف العمل إن شاء الله

كتبه/ مصطفى دياب

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

إذا أدركت أن لطف اللطيف لا ينفك عنه؛ تيقنت أن المنع هو عين العطاء.

فالحمد لله الذي أعطى ومنع، ورفع وخفض، وغفر وستر، قال صلى الله عليه وسلم: «قال الله تعالى: إذا ابتليتُ عبدي المؤمن فلم يشكُني إلى عواده، أطلقته من أساري، ثم أبدلته لحمًا خيرًا مِن لحمه، ودمًا خيرًا مِن دمه، ثم يستأنف العمل». (صححه الألباني).

وفي فيض القدير في شرح هذا الحديث قال: «قال تعالى: إذا ابتليت عبدي المؤمن»؛ أي: اختبرته وامتحنته، «فلم يشكُني»؛ أي: لم يخبر بما عنده مِن الألم، «إلى عواده»؛ أي: إلى زواره في مرضه، «أطلقته من أساري»؛ أي: مِن ذلك المرض -فالمريض أسير-، «ثم أبدلته لحمًا خيرًا مِن لحمه» الذي أذهبه الألم، «ودمًا خيرًا مِن دمه» الذي أذهبه الألم، «ثم يستأنف العمل»؛ أي: يكفر المرض عمله السيئ، ويخرج منه كيوم ولدته أمه، ثم يستأنف العمل، وذلك لأن العبد لَمَّا تلطخ بالذنوب ولم يتُب، طهره الله مِن الدنس بتسليط المرض، فلما صبر ورضي أطلقه من أسره بعد غفره ما كان من إصره ليصلح لجواره بدار إكرامه؛ فبلاؤه نعمة وسقمه مِنَةٌ.

اللهم اجعلنا مِن عبادك المؤمنين الصابرين الشاكرين، واغفر لنا الخطايا والسيئات، وأعنا على ذكرِكَ وشكرِكَ وحسن عبادتك واستئناف العمل .. وصلِّ اللهم على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه وسلِّم تسليمًا كثيرًا.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد المقالات

Separator
ذكريات -6 - ياسر برهامي
الحج وأهمية الوقت - ركن المقالات
معركة الوعي الحضاري -2 - محمد إبراهيم منصور

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

يوم عاشوراء. الشيخ/ محمود عبد الحميد