الخميس 9 شعبان 1441هـ الموافق 2 أبريل 2020م
اليوم الأربعاء.. بدء صرف معاشات شهر إبريل => أخبار (النور) يعلن استجابته لدعوة الحكومة لمنظمات المجتمع المدني بالمساهمة في مواجهة وباء (كورونا) => أخبار التربية والتعليم تطلق رابطًا مخصصًا للبحث العلمي => أخبار 001- الترغيب في الرباط في سبيل الله عز وجل (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد 010- الآيات (32- 35) (سورة الأنفال- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 008- سورة الأنفال 054- شعب الإيمان (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 229- ما يصنع بالأضحية (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 062- المرأة تغسل ثوبها الذي تلبسه في حيضتها (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 010- باب قوله -تعالى- (قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى) (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد من صحيح الإمام البخاري 216- تابع- التوحيد ألطف شيء وأنزهه وأنظفه وأصفاه (كتاب الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي
سؤال وجواب حول الكورونا

نحو البلوغ

المقال

Separator
نحو البلوغ
1079 زائر
28-10-2016
مصطفى دياب

نحو البلوغ

كتبه/ مصطفى دياب

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على رسول الله ﷺ أما بعد؛

عندما يتجه الجهاز التناسلي عند الطفل إلى النضج والاكتمال؛ فإنه تعتريه بعض التغيّرات الظاهرة والباطنة التي تدل على دخول الفتى في مرحلة البلوغ واكتمال النضج، وهي تعتبر أولى مراحل المراهقة؛ فيظهر له الشعر في شاربه وعلى لحيته وتحت إِبطَيه وحول العورة، كما تتغير رائحة عَرَقِه، وتتغير درجة صوته وخشونته وقوّته، كما تحدث زيادة سريعة في نموه الجسمي، ونمو عضلاته، ونموه النفسي والاجتماعي والعقلي، ويحدث في هذه الفترة "الاحتلام" وهذه الظاهره تحدث للذكور والإناث ولجميع البشر (الاحتلام).

فالاحتلام من العلامات الكبرى للبلوغ الجنسي ونضج الغدد الجنسيه عند الذكور والإناث، و"الاحتلام" هو قذف للسائل المنوي أثناء نوم الإنسان، مصحوبا بأحلام مثيرة للشهوة غالبًا، وغالبا ما يستيقظ الأشخاص بعد حدوث الاحتلام مباشرة.

وتختلف وتيرة الاحتلام لتكون أعلى عند الذكور من الإناث، ويختلف تكرار حدوثه حسب الشخص وحسب المؤثرات -أو المثيرات- الجنسية التي يتعرض لها أثناء يومه..

ومن الممكن أن يكون كثرة الاحتلام حالة مَرَضِيّة والتهابات تستوجب العلاج.

ولذا تجد الأمر الإلهي بغض البصر وحفظ الفرج، وكذلك النهي النبوي عن إطلاق البصر إلى عورات الرجال أو النساء؛ «لا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، وَلا المَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ المَرْأَةِ، وَلا يُفْضِي الرَّجُلُ إِلَى الرَّجُلِ في ثَوْبٍ وَاحِدٍ، وَلا تُفْضي المَرْأةُ إِلَى المَرْأَةِ في الثَّوْبِ الواحِدِ» . رواه مسلم.

(وَلا يُفْضِي الرَّجُلُ .....) نهى النبي ﷺ عن أن ينام الرجل مع الرجل بغِطاء واحد، وكذلك المرأة؛ حتى لا تحدث الإثاره وتقع الفاحشة، كما نهى النبي ﷺ عن النظر إلى ما تعَرّى من الرجل أو المرأة فقال ﷺ: (لَا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عُرْيَةِ الرَّجُلِ, وَلَا تَنْظُرُ الْمَرْأَةُ إِلَى عُرْيَةِ الْمَرْأَةِ) وبالتاكيد يحرم نظر الرجل إلى عورة المرأة والعكس.

ويحرم كذلك النظر إلى المواقع الهابطة التي تعرض الصور والأفلام العارية، وهذا بلاء وحرام وسبب في كثرة "الاحتلام"، بل والوقوع في الحرام كالعادات السيئة والشذوذ وغيرها.

والاحتلام دليل على وصول الفتى إلى مرحلة البلوغ والتكيلف الشرعي، فقد أصبح الفتى رجلا؛ فليتّقِ الله فى أجهزة جسمه ولا يعبث بها، ولا يفعل بها ما يغضب رَبّه تبارك وتعالى، فيحفظ بصره وفَرْجه ولسانه وسمعه، فإن الله يراه وشهيد عليه (أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى) (العلق: 14)، (وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219) إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (220)) (الشعراء).

وقال تعالى، مؤكدا قدرته -عزّ وجلّ- على كل شيء: (يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ) (لقمان: 16).

وليتذكر الفتى أنه موقوف ومسؤول أمام ربّه؛ فليدرّب نفسه على الطاعة والعبادة ومقاومة الفتن والشهوات المحرمة، حتى يرضى عنه ربه.

اللهم احفظ شباب المسلمين وبنات المسلمين من كل فتنة وسوء.

وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
طاعات شعبان.. والتهيؤ لرمضان. د/ ياسر برهامي

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون