الإثنين 23 شهر ربيع الأول 1439هـ الموافق 11 ديسمبر 2017م
067- الآيتان (187- 188) (سورة آل عمران- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 003- سورة آل عمران 014- بيان كثرة طرق الخير (منجد الخطيب). الشيخ/ محمد سرحان => منجد الخطيب من سير أعلام النبلاء 046- باب زيادة الإيمان ونقصانه وما دل على الفاضل فيه والمفضول (كتاب الإيمان- الإبانة الكبرى). الشيخ/ عصام حسنين => الإبانة الكبرى. لابن بطة العكبري 037- باب صلاة الكسوف (كتاب الصلاة- عون المعبود). الشيخ/ محمود عبد الحميد => 002- كتاب الصلاة 151- باب من يقول لبيك عند الجواب (الأدب المُفْرَد). د/ ياسر برهامي => شرح كتاب "الأدب المُفْرَد" للإمام البخاري 175- نكاح من أسلم من المشركات وعدتهن (الشرح المُفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم). د/ ياسر برهامي => الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم كرامات الأولياء (مقطع). د/ أحمد فريد => باب المقاطع المميزة الكفاءة والفعالية سمة المصلحين => ركن المقالات استراحة... ! => ركن المقالات حكم تحديد نسبة على باقي الثمن في البيع بالتقسيط => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
 عشر وقفات مع عاشوراء. د/ محمود عبد المنعم

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

هل السَّلَفيَّة مصدر الإرهاب؟!- د/ ياسر برهامي
لقاء حواري حول أحداث مسجد الروضة بشمال سيناء. الشيخ/ شريف الهواري
حكم صلاة الإمام والمأمومين إذا رجعوا معه للتشهد الأوسط بعد قيامهم- د/ ياسر برهامي

أدب التغافل

المقال

Separator
أدب التغافل
436 زائر
16-02-2017
وليد عبد الجواد

أدب التغافل

كتبه/ وليد عبد الجواد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

التغافل: هو تَصَنُّع الغفلة والتظاهُر بها، أو التغافل عن الزلات وعدم الالتفات إليها ولا الاهتمام بها؛ فمهما بلغك من إساءة تراها أو تُنقَل إليك من شخص ما، تتغافل عنها كأنك لم تعلم بها.

وهو أدبٌ عظيم وخُلُقٌ شريف، تأدَّب به الحكماء، ونوَّهَ بفضله العلماء.

قال الله -تعالى- عن نبيه محمد -صلى الله عليه وسلم- لما أخطأت بعض أزواجه: "عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ"، ومازال السلف جيلًا بعد جيلٍ يتواصَون بهذا الأدب العظيم.

يقول الأعمش: التغافل يطفئ شيئًا كثيرًا، ويقول سفيان: ومازال التغافل من شيم الكرماء،

ويقول الشاعر: من كان يرجو أن يسود عشيرة فعليه بالتقوى ولين الجانب

ويغضّ طرفًا عن إساءة من أساء ويحلم عند جهل الصاحب

وقد ذكروا أن الناصر صلاح الدين الأيوبي كان يتحلّى كثيرًا بأدب التغافل.

يقول الحسن البصري -رحمه الله-: "ومازال التغافل من فعل الكرماء"، ويقول الأمام أحمد: "تسعه أعشار الخُلُق في التغافل".

"ليس الغبي بسيِّدٍ في قومه ولكن سيِّدَ قومِه المُتغابي"

فما أحوجنا في بيوتنا ودور التعلّم التي تقتضي طول المعاشرة وظهور الأخطاء إلى هذا الخُلُق العظيم؛ فالأب والأم والمسئول عن الأسرة لا ينفك أبدًا عن هذا الأمر، ولو تعامل بخلافه لصار المنزل والمربي ممقوتًا منبوذًا، وعلى الدعاة والقائمين على أمر الإخوة أن ينظروا في هذه الواحة ويقتطفوا من ثمارها، فما أينعها على الدعوة والأُخوّة في الله.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

جديد المقالات

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- حاتم

حمل تطبيق موقع أنا السلفي لأندرويد