الأربعاء، ١٦ شوال ١٤٤٥ هـ ، ٢٤ أبريل ٢٠٢٤
بحث متقدم

معنى أن "آية الكرسي" لها لسان وشفتان تقدِّس الملِك عند ساق العرش

السؤال: سمعتُ حديثًا لأول مرة لم أكن أعرفه جاء فيه عن أبي بن كعب -رضي الله عنه-: أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- سَأَلَهُ: (أَيُّ آيَةٍ فِي كِتَابِ اللهِ أَعْظَمُ؟) قَالَ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ، فَرَدَّدَهَا مِرَارًا، ثُمَّ قَالَ أُبَيٌّ: آيَةُ الْكُرْسِيِّ، قَالَ: (لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّ لَهَا لِسَانًا وَشَفَتَيْنِ تُقَدِّسُ الْمَلِكَ عِنْدَ سَاقِ الْعَرْشِ) (رواه أحمد، وصححه الألباني). فما معنى أن آية الكرسي لها لسان وشفتان؟ وجزاكم الله خيرًا.

معنى أن "آية الكرسي" لها لسان وشفتان تقدِّس الملِك عند ساق العرش
الثلاثاء ٢٨ فبراير ٢٠١٧ - ١١:٢٨ ص
3018

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا معناه أن قراءة العبد التي يَقرأ يجعل الله -تعالى- لها لسانًا وشفتين؛ ففعل العبد وقراءته أو ثواب قراءته هو الذي يكون له لسان وشفتان؛ لأن فعله وثوابه مخلوقان؛ أما كلام الله -عز وجل- فهو صفة قائمة به -سبحانه وتعالى-، غير مخلوق.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com