الأحد 29 شهر ربيع الأول 1439هـ الموافق 17 ديسمبر 2017م
اغتنم خمسا قبل خمس => بطاقات دعوية حوار (جريدة الفتح) مع د. (ياسر برهامي) حول حادث (مسجد الروضة) (2) => ياسر برهامي 003- الآيتان (3- 4) (سورة النساء- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 004- سورة النساء 030- الترهيب من أن يسأل الإنسان مولاه أو قريبه من فضل ماله فيبخل عليه (كتاب الصدقات- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 008- كتاب الصدقات 015- بيان كثرة طرق الخير (2) (منجد الخطيب). الشيخ/ محمد سرحان => منجد الخطيب من سير أعلام النبلاء 001- المقصود بالطهارة (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 010- بيان المقصود من أن الإيمان قول وعمل (شرح السنة للمزني). الشيخ/ سعيد محمود => شرح السنة. للإمام/ المزني 039- فصل في الكلام على حال الأئمة في الطاعة والمعصية (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية الانشغال بمدح الناس وذمهم من أسباب عدم النجاح (مقطع). د/ ياسر برهامي => باب المقاطع المميزة يمحو الله بهن الخطايا => بطاقات دعوية

القائمة الرئيسية

Separator
 عشر وقفات مع عاشوراء. د/ محمود عبد المنعم

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

هل السَّلَفيَّة مصدر الإرهاب؟!- د/ ياسر برهامي
لقاء حواري حول أحداث مسجد الروضة بشمال سيناء. الشيخ/ شريف الهواري
حكم صلاة الإمام والمأمومين إذا رجعوا معه للتشهد الأوسط بعد قيامهم- د/ ياسر برهامي

درويش

المقال

Separator
درويش
535 زائر
14-05-2017
عصام زهران

درويش

كتبه/ عصام زهران

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

إن الانفصام بين العلوم آفة قديمة مُحَيِّرة، لا يليق بالقائد أن يكون بمعزل عن احتوائها.

والمعنى.. أن يجمع مقاصد العلوم لا تفصيلها، حتى يضع الشيئ في موضعه اللائق به.

وهذا مُلاحَظٌ في الآونة الأخيرة بقوة على المستوى السياسي والديني أيضا، وسأتحدث على المستوى الديني.

فإن القلاقل والبلابل التي حدثت، نشأت من عدم التصور الصحيح للأحداث والبيانات الكاذبة المتضاربه فيها.

إن الخلل الحاصل في الوصول إلى الحكم الصحيح فيما يُعرَض على أهل العلم والإفتاء وطَلَبَة العلم والدُّعاة من مسائل أو قضايا سببُه عدمُ تصوُّرِ الشيئ على ما هو عليه؛ فكم من فتاوى صدرت وكان منشأ الخلل فيها هو عدم تحديد التصور، أو الخطأ فيه.

ومن أمثلة ذلك كثير من الفتاوى المتعلقة بأحداث واقعة في بعض البلدان، والمفتي ليس على دراية أو تصور بواقع هذه الأحداث والنوازل، فيفتي بما يخفى عليه، وربما أخذ بتصور غيره وهو تصور قاصر؛ فحمله ذلك عن بلوغ إدراك الأمر على حقيقته؛ فعجَّل بالحكم قبل أن يتثبَّت، وقد قيل: "وما آفة الأخبار إلا رواتُها"؛ فيأتي بأضرار كثيرة، وهذا مُشَاهَد.

قال العَلّامة الألباني -رحمه الله-: "كثير من العلماء قد نصُّوا على أنه ينبغي على من يتولَّون توجيه الأمة، ووضع الأجوبة لحل مشاكلهم: أن يكونوا عالمين وعارفين بواقعهم؛ لذلك كان من مشهور كلماتهم: "الحُكمُ على الشيئ فرعٌ عن تَصوُّرِه"، ولا يتحقق ذلك إلا بمعرفة (الواقع) المحيط بالمسألة المراد بحثها؛ وهذا من قواعد الفُتيا بخاصة، وأصول العلم بعامة".

- هذه قاعدة مستقبلية ذهبية.. "الحُكمُ على الشيئ فرعٌ عن تَصوُّرِه".. ومعناها كما قال الجرجاني -رحمه الله-: "التصوُّر: حصول صورة الشيئ في العقل" وليس المقصود بالتصوُّر الذي تعنيه القاعدة هو مجرد التصوُّر الذهني عن الشيء؛ لأن التصوُّر قد يكون علمًا وقد لا يكون، كالتصور الكاذب؛ فيكون التصوُّر المقصود في هذه القاعدة هو: التصوُّر العلمي الدقيق عن هذا الشيئ، لأن ذلك التصوُّر هو الذي يضبط الذهنَ والفكر عن الخطأ، ويؤدي إلى تحديدٍ مُحْكمٍ، وضبط علميٍّ منهجي لحقيقة الشيء وماهيَّتِه".

.. "بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ".

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
2 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

روابط ذات صلة

Separator

جديد المقالات

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- حاتم

ملف: المسجد الأقصى