الخميس 30 محرم 1442هـ الموافق 18 سبتمبر 2020م
دروس من قصة الذي تجاوز الله عنه لتجاوزه عن عباد الله (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود هل يجوز أن يعطي عمته من زكاة ماله إذا كان زوجها وابنها يمتنعان من النفقة عليها؟ => د/ ياسر برهامى اختيارات القائد المتنوعة (مقطع). د/ أحمد خليل خير الله => أحمد خليل خير الله 029- الصدق مفتاح كل فرج (تفريج الكرب بالتوحيد). الشيخ/ نور الدين عيد => تفريج الكرب بالتوحيد 002- معالم منهج الأنبياء في الإصلاح والتغيير. الشيخ/ عادل نصر => معالم منهج الأنبياء في الإصلاح والتغيير 033- السنة (الواضح في أصول الفقه). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => الواضح في أصول الفقه (جديد) 012- أنواع الخمور (باب الحدود- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 022- باب الحدود 028- باب- ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله -عز وجل- (كتاب التوحيد من صحيح البخاري). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد من صحيح الإمام البخاري 044- الآية (32) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) شبهة انتشار الإسلام بالسيف (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
شهر الله المحرم و براءة موسي من فرعون وقومه
فضائل شهر المحرم. الشيخ/ عصام حسنين

هل ما تراه المرأة المرضع مِن دماءٍ يعد حيضًا؟

الفتوى

Separator
هل ما تراه المرأة المرضع مِن دماءٍ يعد حيضًا؟
11355 زائر
31-07-2017
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- هل المرأة المرضع التي تعودتْ على عدم نزول الحيض أثناء الرضاع يمكن أن تحيض؟ وهل إذا رأت دماءً تعتبر هذه دماء حيض أم تعتبر دماء استحاضة لا تترك لها الصلاة والصيام؛ لأني سمعتُ أن المرضع لا يأتيها الحيض؛ لأنها في زمن الحمل ينقطع عنها الحيض ويتحول إلى لبنٍ لغذاء الطفل، وبالتالي فهي عند الرضاعة لا يأتيها الحيض، وما تراه مِن دمٍ يكون دم استحاضة، فما الصواب في ذلك؟ 2- أحيانًا المرأة المرضع ترى دماءً وردية، فهل هذه حيض أم استحاضة؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فالمرضع يمكن أن تحيض -ولو بقيتْ مدة لم تحض- طبيًّا وشرعًا؛ فإذا رأتْ دمًا فهو حيض طالما تجاوز مدة الطهر مِن انتهاء النفاس أو آخر حيضة (13 يومًا، أقل الطهر)، أما الحامل فهي التي لا تحيض، وكل دم تراه فدم استحاضة وفساد لا يمنع الصوم والصلاة، وهذا أيضًا طبيًّا وشرعًا، قال النبي -صلى الله عليه وسلم- في الاستبراء: (لَا تُوطَأُ حَامِلٌ حَتَّى تَضَعَ، وَلَا غَيْرُ ذَاتِ حَمْلٍ حَتَّى تَحِيضَ حَيْضَةً) (رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني).

2- الدم المعتبر هو الدم الواضح أما الإفرازات الملونة؛ فإن كانت مسبوقة بطهرٍ فهي طهر، وإن كانت مسبوقة بحيضٍ فهي حيض؛ لحديث أم عطية -رضي الله عنها- قالت: "كُنَّا لَا نَعُدُّ الْكُدْرَةَ وَالصُّفْرَةَ بَعْدَ الطُّهْرِ شَيْئًا" (رواه البخاري).

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
فضل شهر الله المحرم ...الشيخ / محمود عبد الحميد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

العلمانية وتجديد الخطاب الديني