الخميس 9 شعبان 1441هـ الموافق 2 أبريل 2020م
اليوم الأربعاء.. بدء صرف معاشات شهر إبريل => أخبار (النور) يعلن استجابته لدعوة الحكومة لمنظمات المجتمع المدني بالمساهمة في مواجهة وباء (كورونا) => أخبار التربية والتعليم تطلق رابطًا مخصصًا للبحث العلمي => أخبار 001- الترغيب في الرباط في سبيل الله عز وجل (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد 010- الآيات (32- 35) (سورة الأنفال- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 008- سورة الأنفال 054- شعب الإيمان (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 229- ما يصنع بالأضحية (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 062- المرأة تغسل ثوبها الذي تلبسه في حيضتها (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 010- باب قوله -تعالى- (قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى) (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد من صحيح الإمام البخاري 216- تابع- التوحيد ألطف شيء وأنزهه وأنظفه وأصفاه (كتاب الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي
سؤال وجواب حول الكورونا

هل المدمن مسئول ومحاسب على أفعاله؟

الفتوى

Separator
هل المدمن مسئول ومحاسب على أفعاله؟
978 زائر
17-10-2017
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: هل الشخص المدمن الذي يتصرف تصرفاتٍ فيها عدوان على الناس مِن حوله، وربما سرق أو قتل أو اعتدى بضربٍ أو غيره، هل هذا الشخص معذور في هذه الحالة وغير محاسب في الشرع؟ لا أتكلم عن القانون، وإنما أتكلم عن الدين؛ لأن هذا الشخص لا يسيطر على نفسه، ولا يستطيع التحكم فيها دون أن يأخذ الجرعة التي تعوَّد مخه وجسمه عليها، فهل هذا مؤاخذ في هذه الحالة أم لا؟ وماذا نفعل معه: هل الصواب إعطاؤه الجرعة والتصرف له فيها أم مواجهته ولو أدى ذلك لقتله؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالصحيح أنه ليس معذورًا، بل يؤاخذ بكل حقوق الخلق التي تعدى عليها وهو سكران؛ إلا أن يكون سكر مكرهًا أو مخطئًا، بأن يكون جاهلًا أن ما شربه مسكر، فلا يؤاخذ بذلك في هذه الحالة، أما مَن يعتدي على الناس؛ لأنه لم يأخذ الجرعة التي يريدها، فهذا يَلزم حبسه وعقوبته، وإقامة الحد الشرعي عليه إذا شرب المسكر أو تناوله بأي طريقٍ: كشم أو حقن، أو غيره، وإذا حبس في مصحة ولم يعطَ المخدر؛ أمكن التحكم فيه.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
طاعات شعبان.. والتهيؤ لرمضان. د/ ياسر برهامي

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون