الخميس 9 شعبان 1441هـ الموافق 2 أبريل 2020م
اليوم الأربعاء.. بدء صرف معاشات شهر إبريل => أخبار (النور) يعلن استجابته لدعوة الحكومة لمنظمات المجتمع المدني بالمساهمة في مواجهة وباء (كورونا) => أخبار التربية والتعليم تطلق رابطًا مخصصًا للبحث العلمي => أخبار 001- الترغيب في الرباط في سبيل الله عز وجل (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد 010- الآيات (32- 35) (سورة الأنفال- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 008- سورة الأنفال 054- شعب الإيمان (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 229- ما يصنع بالأضحية (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 062- المرأة تغسل ثوبها الذي تلبسه في حيضتها (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 010- باب قوله -تعالى- (قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى) (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد من صحيح الإمام البخاري 216- تابع- التوحيد ألطف شيء وأنزهه وأنظفه وأصفاه (كتاب الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي
سؤال وجواب حول الكورونا

هل ينعقد النذر بلفظٍ لا يدل عليه إذا نواه الشخص؟

الفتوى

Separator
هل ينعقد النذر بلفظٍ لا يدل عليه إذا نواه الشخص؟
1039 زائر
20-10-2017
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: قرأتُ كلامًا للعلماء مفاده أن العبرة بالمقاصد والنيِّات لا الألفاظ، على اعتبار أن "الأعمال بالنيِّات" وأن "الأمور بمقاصدها"، أو كما قال ابن القيم -رحمه الله-: "الاعتبار في العقود والأفعال بحقائقها ومقاصدها دون ظواهر ألفاظها". وعلى الجانب الآخر: أعلم أن العمدة في النذر هو اللفظ أصالةً، وأن النذر لكي يقع لا بد له مِن لفظ يُشعر بالالتزام، وأن النذر لا يقع لو تلفظ الشخص بكلامٍ لا يحتمل معناه، حتى وإن نوى النذر. وسؤالي هو: لو أن شخصًا كانت تأتيه أفكار النذر كثيرًا، وفي إحدى المرات جاء في ذهنه كلمة معينة تتعلق بالنذر، ولكنه عندما تلفظ بها خرجتْ مِن فمه كلمة مشوهة لا معنى لها في اللغة، فهل يُنظر هنا إلى المقاصد "أي الكلمة الأصلية التي كانت ماثلة في ذهنه"، أم يُنظر إلى الكلمة التي خرجتْ مِن فمه والتي لا معنى لها؟! بمعنى: هل يقع النذر على اعتبار الكلمة الأصلية التي كانت ماثلة في ذهنه أم أنه لا يقع باعتبار أن الكلمة التي تلفظ بها لا معنى لها في اللغة، وأنه لا بد مِن لفظٍ يُشعر بالالتزام كي يقع النذر؟!
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالنذر عبادة قولية كالحلف، لا بد فيها مِن لفظٍ؛ فلا يقع حتى يتم التلفظ بلفظٍ واضحٍ.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
طاعات شعبان.. والتهيؤ لرمضان. د/ ياسر برهامي

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون