الخميس 7 صفر 1442هـ الموافق 25 سبتمبر 2020م
مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (45) آيات من القرآن في ذم القسوة (23) => ياسر برهامي تهيئة المناخ للقرار (مقطع). د/ أحمد خليل خير الله => أحمد خليل خير الله 035- الترغيب في الشهادة وما جاء في فضل الشهداء (8) (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد 042- باب من لم ير الوضوء إلا من المخرجين من القبل والدبر (4) (كتاب الوضوء- المنهل الروي). الشيخ/ أحمد نصر => 004- كتاب الوضوء 016- صفة الصلاة (4) (كتاب الصلاة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 002- كتاب الصلاة لا تفقد الأمل وإن فقدت الأسباب (مقطع). د/ سعيد الروبي => سعيد الروبي 016- باب- ما جاء في المشرك يدخل المسجد (كتاب الصلاة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 002- كتاب الصلاة 052- الآية (35) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) كلمة النجاة في عصر كل نبي (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع (عن عمره فيما أفناه). الشيخ/ محمد أبو زيد => محمد أبو زيد

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي

حول موقف علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- مِن قتلة عثمان -رضي الله عنه- والاستدلال به على قاعدة: (اعتبار المصالح ودفع المفاسد)

الفتوى

Separator
حول موقف علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- مِن قتلة عثمان -رضي الله عنه- والاستدلال به على قاعدة: (اعتبار المصالح ودفع المفاسد)
1269 زائر
28-03-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: لماذا عيَّن سيدنا علي -رضي الله عنه- قتلة عثمان -رضي الله عنه-، مثل: الأشتر النخعي حين ولاه مصر، ومحمد بن أبي بكر؟! والدكتور "راغب السرجاني" في فيديو له تكلم عن مثل هذا، باعتبار أن قتلة عثمان -رضي الله عنه- كان لهم شوكة وقوة، وبالتالي فيجوز تولية الظالمين مخافة شرهم إلى أن نقوى عليهم، وكثير مِن أتباع حزب النور يسوغون مشروعية ما يفعلونه الآن انطلاقًا مِن موقف سيدنا علي -رضي الله عنه-. فما حكم ذلك؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فمبنى هذا الأمر على مراعاة المصالح والمفاسد، والقدرة والعجز، والقوة والضعف، والنظر إلى المآلات، كما أن عليًّا -رضي الله عنه- لم يثبت لديه ببينةٍ شرعيةٍ مَن هو قاتل عثمان -رضي الله عنه-؛ ولذا لم يعامِل الناس بالظن، وحزب النور لا يبني موقفه على ذلك فقط، بل على عشرات الأدلة ومئات "بل آلاف" المواقف في تاريخ الإسلام على المحافظة على المصالح، ودفع المفاسد عن البلاد والعباد، وإن تضمن ذلك تفويت مصلحة أدنى، أو تحمل -بل مباشرة- مفسدة أدنى.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

العلمانية وتجديد الخطاب الديني