السبت 12 محرم 1440هـ الموافق 22 سبتمبر 2018م
تأملات في حجة الوداع (9) => ياسر برهامي 008- سورة الأنفال (ختمة مرتلة). د/ ياسر برهامي => ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438هـ يوم النجاة.. عاشوراء(2). د/ياسر برهامي => ياسر برهامى مجلة النبع الصافي- العدد 184- الجمعة 11-1-1440هـ - 21-9-2018م => مجلة النبع الصافي 006- اسم الله الحفيظ (2)(في ظلال الأسماء الحسنى). الشيخ إيهاب الشريف => في ظلال الأسماء الحسنى 016- معتقد علي بن المدين (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 022- مبطلات المسح على الخفين (دقيقة فقهية) . الشيخ سعيد محمود => دقيقة فقهية 005- الآيات (15- 21) من تفسير ابن جرير (تفسير سورة الشعراء). د/ ياسر برهامي => 026- سورة الشعراء 065- تابع- في ذكر مناظرة جرت بين جبري وسني جمعهما مجلس مذاكرة (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية 011- شرع الله هو الروح وهو النور (خواطر إيمانية). د/ أحمد فريد => خواطر إيمانية

القائمة الرئيسية

Separator
تأملات في النصيحة- د/ ياسر برهامي - word- pdf

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1428هـ- د/ ياسر برهامي
(تُؤَدُّونَ الْحَقَّ الَّذِي عَلَيْكُمْ، وَتَسْأَلُونَ اللَّهَ الَّذِي لَكُمْ)- كتبه/ ياسر برهامي
 مشاريع تدبُّر القرآن... ضوابط ومحاذير - كتبه/ عبد المنعم الشحات

هل يترك السجود على الأرض إذا حذره الطبيب مِن ثني رجليه في الصلاة؟

الفتوى

Separator
هل يترك السجود على الأرض إذا حذره الطبيب مِن ثني رجليه في الصلاة؟
288 زائر
11-07-2018
د/ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- حذرني الطبيب مِن أن أثني رجلي عند الصلاة في السجود على الأرض، وأمرني أن أصلي على الكرسي حتى لا أضطر لعمل عملية، وقد وجدتُ وضعية يمكن أن أسجد فيها على الأرض دون ثني القدم، وهي أن أمد إحدى رجلي بطولها وأنا ساجد، لكني مع ذلك أجلس على الكرسي التزامًا بكلام الطبيب، وخشية مِن حصول مضاعفات والاضطرار لعمل عملية، فما حكم ذلك؟ 2- هل تبطل صلاة الشخص السليم الذي يصلي الفريضة متبعًا للإمام في كل شيء حتى في السجود؛ إلا أنه عند الجلوس بين السجدتين وعند التشهد يجلس على كرسي بدلًا مِن الجلوس الأرض؟ وهل الجلوس على الأرض مقصود لذاته؟ 3- هل المصلي الذي يقف مع الإمام ويركع معه مِن قيام ثم يجلس على الكرسي عند سجود الإمام: هل يلزمه أن يومئ للسجود مِن قيام وهو واقف ما دام قادرًا على ذلك أم الأصح أن يجلس ويومئ بالسجود مِن جلوس وهو على الكرسي؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فإذا أمكنك السجود مع عدم ثني الرجل لزمك ذلك؛ لقول الله -تعالى-: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ) (التغابن:16)، وأظن أن الطبيب لو رأى هذه الكيفية دون ثني الرجل لن يعترض.

2- الجلوس على الكرسي للمعذور كالجلوس على الأرض؛ لأن الواجب تمكين المقعدة مِن الأرض، والكرسي بمنزلة الأرض.

3- ما كان أقرب إلى الوضع الأصلي كان هو المشروع، فالجلوس على الكرسي والإيماء بالسجود مِن الوضع جالسًا أقرب، ثم هو يمكنه مِن الجلوس بيْن السجدتين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى