الجمعة 10 شعبان 1441هـ الموافق 3 أبريل 2020م

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي
سؤال وجواب حول الكورونا

مجاوزة الميقات بغير إحرام بنية العودة إليه

الفتوى

Separator
مجاوزة الميقات بغير إحرام بنية العودة إليه
492 زائر
16-08-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- إذا كان الإحرام هو نية الدخول في نسك الحج، فعلى هذا: هل مَن سافر للحج، لكنه جاوز ميقاته متعمدًا عدم الدخول في النسك طلبًا للراحة أولاً، وهو في نيته أنه بعد الانتهاء من بعض الأمور التي ليستْ ضرورية ولا ملحة، ولكنه يريد أن يفرغ منها أولاً ثم بعد أن ينتهي منها سيعود إلى ميقاته الأصلي وينوي الإحرام منه، فهل يكون عليه إثم في هذه الحالة أم يلزم أن تكون هناك حاجة ملحة أو ضرورية؟ وهل يكون عليه دم مع أنه ينوي أن يعود بعد ذلك إلى ميقاته الأصلي؟ 2- هل يجوز الانتقال مِن حج التمتع إلى حج الإفراد؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فإذا عاد إلى الميقات على الأرض قبْل الإحرام بعد إنهاء ما يريد مِن أمورٍ ولو لم تكن ضرورية، بل مِن الحاجات؛ لم يأثم، وليس عليه شيء؛ لأن سفره الأول لقضاء حاجته ثم يعود للميقات، وهو سيحرم مِن الميقات فلم يترك واجبًا.

2- الذي أمر به النبي -صلى الله عليه وسلم- فسخ الحج إلى عمرة ليكون متمتعًا، وليس العكس.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
طاعات شعبان.. والتهيؤ لرمضان. د/ ياسر برهامي

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون