الثلاثاء 22 ذو الحجة 1441هـ الموافق 11 أغسطس 2020م
هل غيرت الدعوة السلفية رأيها في القطبية وفي العملية السياسية؟ (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي 015- تدبرات الإمام ابن القيم. د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 011- الإيمان وأثره في القلب و الجوارح- لوازم محبة الرسول (الإيمان وأثره في القلب والسلوك). الشيخ/ محمد القاضي => الإيمان وأثره في القلب والسلوك 008- الآيتان (22- 23) (سورة يونس- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 010- سورة يونس 015- الطائفة الظاهرة المنصورة (كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة- صحيح البخاري). الشيخ/ أحمد عبد السلام => كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة من صحيح البخاري 011- شروط صحة عقد الزواج (2) (أحكام الأسرة). الشيخ/ سعيد محمود => أحكام الأسرة الأمثال وبلاغتها عند العرب (مقطع). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => عبد المنعم الشحات 010- تابع- من نام عن الصلاة أو نسيها (كتاب الصلاة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 002- كتاب الصلاة 178- الآية (200) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 179- الآية (200) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد)

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية

حكم تسريح المحرم للحيته إذا كان يسقط منها الشعر

الفتوى

Separator
حكم تسريح المحرم للحيته إذا كان يسقط منها الشعر
510 زائر
18-08-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: أنا من عادتي أني قد أسرح لحيتي بيدي فيسقط في يدي شعر، بل في الحقيقة ربما ليس تسريحًا، لكن بمجرد أن أمرر يدي على لحيتي تسقط شعرات مِن اللحية وهذا في كل وقت مرات في اليوم، فماذا أفعل في الإحرام؟ وهل معنى ذلك أنه يحرم تسريح اللحية والشعر مع العلم أنه باليقين لابد أنني عندما أسرح اللحية والرأس يكون هناك شعر متعقد فيخرج عند التسريح خصوصًا من اللحية، فما الحكم؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا الشعر المتساقط دون نزع هو أمر طبيعي لكل الناس؛ إذ تموت وتسقط كل يوم مِن الإنسان نحو ما يصل إلى 100 شعرة في لحيته أو رأسه، وهذه قد تبقى إلى أن تخرج مع التسريح أو اللمس؛ فلا شيء فيها في الإحرام، ولا يحرم التسريح مِن غير شدٍّ للشعر الذي يترتب عليه نزعه.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com


جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة