الثلاثاء 11 شوال 1441هـ الموافق 2 يونيو 2020م
027- تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ) 032- تابع الآيات (89- 92) عفو وصفح (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => داعية في كل مكان.. وقفات مع قصة يوسف -عليه السلام- تذكر نعم الله في الدارين (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم 029- معين المتهجدين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتهجدين 026- باب في الرقائق (17) (كتاب صفة القيامة والرقائق والورع- سنن الترمذي). الشيخ/ سعيد محمود => 035- كتاب صفة القيامة والرقائق والورع 116- الآية (134) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 117- الآيتان (134- 135) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 028- تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ) 033- تابع الآيات (89- 92) عفو وصفح (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => داعية في كل مكان.. وقفات مع قصة يوسف -عليه السلام- الصيام والعفة (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
سؤال وجواب حول الكورونا
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي

أيهما يقدم: هدي الجبران أم هدي التمتع؟

الفتوى

Separator
أيهما يقدم: هدي الجبران أم هدي التمتع؟
505 زائر
18-08-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- أنا خرجتُ لحج التمتع، وعند العمرة أخطأت ولم أحرم مِن الميقات، فعلمتُ أن عليَّ هدي جبران إضافة إلى هدي التمتع. والسؤال: إذا لم يكن معي إلا ثمن هدي واحد فأيهما أقدم: هدي الجبران الذي وجب أولًا أم التمتع؟ 2- إذا كان عليَّ دم جبران وأريد أن أبرئ ذمتي مِن الآن، ولا أجد ثمن الدم، فماذا أفعل: هل أصوم مِن الآن وأنا في منطقة الشميسي أم يلزم أن أكون محرمًا بالحج لأفعل ذلك؟ 3- إذا لم أتمكن مِن دفع أي مِن الدمين (دم التمتع ودم الجبران)، فهل سيكون عليَّ صيام 20 يومًا؟ وكيف أصومهم وأنا مسافر في الحج؟ وهل يجوز أن أصوم كل هذه الأيام بعد عودتي لمصر؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فبادر بدم ترك الإحرام مِن الميقات، ثم تصوم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا رجعت؛ لأن دم ترك الإحرام مِن الميقات وجب أولًا فتبادر إليه، ثم إذا جاء وقت الحج لم يكن معك ثمن الهدي.

2- دم الجبران إن لم تجد ثمنه؛ فتصوم عشرة أيام بعد العمرة إن تمكنت؛ وإلا ففي أي وقت.

3- دم التمتع يلزم أن يكون فيه ثلاثة أيام في الحج.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com


جواب السؤال صوتي
   طباعة 
سورة المؤمنون تفسير وتدبر

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة