الخميس 9 شعبان 1441هـ الموافق 2 أبريل 2020م
اليوم الأربعاء.. بدء صرف معاشات شهر إبريل => أخبار (النور) يعلن استجابته لدعوة الحكومة لمنظمات المجتمع المدني بالمساهمة في مواجهة وباء (كورونا) => أخبار التربية والتعليم تطلق رابطًا مخصصًا للبحث العلمي => أخبار 001- الترغيب في الرباط في سبيل الله عز وجل (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد 010- الآيات (32- 35) (سورة الأنفال- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 008- سورة الأنفال 054- شعب الإيمان (أصول اعتقاد أهل السنة). الشيخ/ عصام حسنين => شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. للإمام/ اللالكائي 229- ما يصنع بالأضحية (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 062- المرأة تغسل ثوبها الذي تلبسه في حيضتها (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 010- باب قوله -تعالى- (قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى) (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد من صحيح الإمام البخاري 216- تابع- التوحيد ألطف شيء وأنزهه وأنظفه وأصفاه (كتاب الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي
سؤال وجواب حول الكورونا

كيف يقسَّم البيت إذا كان أحد الأبناء ساعد والده في سداد أقساطه ومصاريف البناء؟

الفتوى

Separator
كيف يقسَّم البيت إذا كان أحد الأبناء ساعد والده في سداد أقساطه ومصاريف البناء؟
626 زائر
24-09-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: مات الوالد وترك بيتًا قديمًا (تم الاتفاق على أن يكون لأخواتي البنات في حياة الوالد)، وآخر تم بناؤه في حياة الوالد مِن دورين بالقسط دون تشطيب على الطوب الأحمر، وتم كتابة كمبيالات الأقساط باسمي، وكنت أسدد جزءًا منها مع الوالد -رحمه الله-، وبعد الوفاة تحملت الأقساط حتى تم السداد وحدي، مع العلم أن إخوتي الذكور اثنين غيري، ولكنهم كانوا في مراحل التعليم. فأرجو توضيح كيفية توزيع الميراث.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فمَن تحمل شيئًا في البناء يُحسب ما دفعه، ويقيم البيت ساعة التقسيم، ويأخذ قيمة ما دفعه بحساب وقت التقسيم؛ إما مالًا لو باعوا البيت أو نصيبه مِن البيت مقابل ما دفعه، ويقسم البيت ميراثًا، وما اتفقوا عليه؛ جاز طالما تراضوا عليه.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
طاعات شعبان.. والتهيؤ لرمضان. د/ ياسر برهامي

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

(القُدْسُ) بَدَأَت إِسْلامِيَّة... وسَتَعُود إِسْلامِيَّة وَلَو كَرِهَ الكَافِرُون