الأربعاء 17 ربيع الثاني 1442هـ الموافق 3 ديسمبر 2020م
059- الآيتان (102- 103) تابع إعجاز القرآن ودلائل النبوة (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 119- الآية (102) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) الفساد (77) سلبيات أبرزتها أزمة كورونا (5) إسراف للأثرياء يتنافى مع رفع البلاء (2-2) => علاء بكر وقفات مع قصة أصحاب الكهف (5) بعث الفتية بعد النوم الطويل (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود هل أخطأت هيئةُ كبارِ العلماء في بيانِها حول الإخوان؟! => ركن المقالات تلميع زجاج إيران بدماء فخري زادة! => ركن المقالات مصر والشام وعز الإسلام (11) إتمام الفتح ومقتل أمير المؤمنين => ركن المقالات لحظة... قبل أن تطلق! (5) => ركن المقالات مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (55) أحاديث في ذمِّ القَسْوة والعُنْف والغِلْظَة، ومَدْح الرِّفْق واللَّيْن => ياسر برهامي هل يمكث في المسجد من صلاة الفجر إلى الشروق أم يصلي الفجر مع والده الذي لا يصلي الفجر بدونه؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

كيف يقسَّم البيت إذا كان أحد الأبناء ساعد والده في سداد أقساطه ومصاريف البناء؟

الفتوى

Separator
كيف يقسَّم البيت إذا كان أحد الأبناء ساعد والده في سداد أقساطه ومصاريف البناء؟
762 زائر
24-09-2018
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: مات الوالد وترك بيتًا قديمًا (تم الاتفاق على أن يكون لأخواتي البنات في حياة الوالد)، وآخر تم بناؤه في حياة الوالد مِن دورين بالقسط دون تشطيب على الطوب الأحمر، وتم كتابة كمبيالات الأقساط باسمي، وكنت أسدد جزءًا منها مع الوالد -رحمه الله-، وبعد الوفاة تحملت الأقساط حتى تم السداد وحدي، مع العلم أن إخوتي الذكور اثنين غيري، ولكنهم كانوا في مراحل التعليم. فأرجو توضيح كيفية توزيع الميراث.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فمَن تحمل شيئًا في البناء يُحسب ما دفعه، ويقيم البيت ساعة التقسيم، ويأخذ قيمة ما دفعه بحساب وقت التقسيم؛ إما مالًا لو باعوا البيت أو نصيبه مِن البيت مقابل ما دفعه، ويقسم البيت ميراثًا، وما اتفقوا عليه؛ جاز طالما تراضوا عليه.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفوائد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين