الأربعاء 5 شوال 1441هـ الموافق 27 مايو 2020م
نعم الله لا تحصى (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي مظاهر القسوة في مجتمعاتنا (30) آيات من القرآن في ذم القسوة (8) => ياسر برهامي حكم النوم عن أداء الصلاة حتى يخرج وقتها بسبب السهر على المذاكرة وكتابة الأبحاث => د/ ياسر برهامى حكم ائتمام النساء في شقتهن بإمام في شقة أخرى في نفس العمارة عبر الهاتف المحمول => د/ ياسر برهامى حكم ما تقوم به بعض الجمعيات من إخراج زكاة الفطر على صنف واحد دون اعتبار لعدد الأفراد والأصناف => د/ ياسر برهامى كيف تم تقدير صاع زكاة الفطر الحالي؟ => د/ ياسر برهامى ما مقدار الإطعام الواجب في كفارة الفطر عمدًا في رمضان وكفارة الظهار؟ => د/ ياسر برهامى الرد على مَن يقول بعدم مشروعية صلاة العيد في البيوت، وأنها لا تصلى في البيت إلا قضاءً => د/ ياسر برهامى هل يشترط الخلاء أو المسجد وعدد معين لصحة صلاة العيد؟ وهل تصح من المنفرد؟ => د/ ياسر برهامى هل الخطبة من شروط صحة صلاة العيد؟ وهل تشرع عند صلاتها في البيوت؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

السابقون في رمضان
فقه الصيام وأعمال شهر رمضان
من ألطارق؟ أنا رمضان

همسات تربوية (5) طفل المرحلة الابتدائية

المقال

Separator
همسات تربوية (5) طفل المرحلة الابتدائية
583 زائر
19-12-2018
محمود عمارة

همسات تربوية (5) طفل المرحلة الابتدائية

ابنك لا يدرك المفاهيم المجردة

كتبه/ محمود عمارة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالمفهوم هو: فكرة مجردة تمثِّل الخصائص الأساسية لشيءٍ ما في مرحلة الطفولة، فلا يدرك الطفل المفاهيم المجردة، مثل: الإخلاص، والعدل، والحرية، وغيرها، وإنما يدرك الأشياء المحسوسة المشاهدة في واقعه؛ لذا نجد المعلم في الصف الأول في المراحل التعليمية إذا أراد أن يعلِّم التلميذ الحروف المجردة فيلحق كل حرف بشيءٍ محسوس معروف مسبقًا له فيقول مثلًا: (أ) ارنب. (ب) بطة، وهكذا...

ويُستفاد مِن ذلك تربويًّا في مراعاة المستوي العقلي للطفل عند الشرح والتوجيه مِن خلال تبسيط المعلومات وربطها بالأشياء المحسوسة حتى يسهل فهمها، قال الله -تعالى-: (وَلَكِنْ كُونُوا رَبَّانِيِّينَ بِمَا كُنْتُمْ تُعَلِّمُونَ الْكِتَابَ وَبِمَا كُنْتُمْ تَدْرُسُونَ) (آل عمران:79).

قال ابن عباس: "تعلمون الناس صغار العلم قبْل كباره".

فمثلًا: عند شرح مفهوم العدل للأولاد يُشرح مِن خلال الأمثلة الموضحة فيُقال للطفل: إنك تأخذ مصروفك اليومي ثلاثة جنيهات، وكذلك باقي إخوتك وهذا يسمَّى عدلًا. ويقال أيضًا: عندما أخذت تفاحة وكذلك أخوك هذا يسمَّى عدلًا، وهذا لأطفال مرحلة الطفولة المبكرة والوسطي، أما أطفال الطفولة المتأخرة الموازية للصف الرابع والخامس والسادس فيمكن التفريق بيْن التسوية والعدل، وأنه لا تلازم بينهما.

مثال آخر: يُشرح مفهوم الإخلاص مِن خلال تعويد الطفل على إخفاء الطاعات: كالصدقة، ثم يُقال له: هذا يسمَّى إخلاصًا، وهكذا.

ويُستفاد مِن ذلك تربويًّا أيضًا: في عدم الاعتماد على طريقة الإلقاء فقط في تعليم الأولاد وتربيتهم، بل التنوع في طرق تعليمهم مع استخدام الوسائل التعليمية والتطبيقات العملية ما استطعنا إلى ذاك سبيلًا، فإذا أردتَ أن تعلِّم أولادك -مثلًا- الوضوء والصلاة فلا تكتفي بالشرح النظري، بل الممارسة والتدريب العملي أمامهم مِن أهم الأساليب.

وكذلك استخدام الأفلام المصورة والكرتونية الشارحة لذلك يوفِّر علينا الوقت والجهد، ويصبح التعلم أبقى أثرًا، وأكثر مرحًا، ومصدرًا للبهجة والسرور.

أسأل الله الإخلاص والتوفيق والسداد.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
وظائف رمضان

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة