الخميس 15 شهر ربيع الثاني 1441هـ الموافق 12 ديسمبر 2019م
014- الأصول العلمية للدعوة السلفية (بحث السلفية). د/ بهاء سكران => شرح بحث السلفية 018- الآيات ( 60- 62 ) (سورة الأنعام- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 006- سورة الأنعام 164- من فوائد الصيام (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية العمر هبة لا تعوض و فرصة لا تتكرر. د/ سعيد الروبي => سعيد الروبى 048- باب- الاغتسال من الحيض (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 005- نهي الإمام مالك عن الكلام والخصومات في الدين (عقيدة الأئمة الأربعة). د/ ياسر برهامي => عقيدة الأئمة الأربعة 006- قول الإمام الشافعي في التوحيد والقدر (عقيدة الأئمة الأربعة). د/ ياسر برهامي => عقيدة الأئمة الأربعة 005- بوح الأحبة تحت ظلال المحبة (تزكية الجنان). الشيخ/ شريف الهواري => تزكية الجنان بالجذور والأغصان مظاهر القسوة في حياتنا... أسباب وعلاج (8) رفع السلاح على المسلم => ياسر برهامي حكم اقتداء المرأة والمريض بالإمام في صلاة الجمعة من البيت إذا كان يصلهما صوت الإمام => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كتاب
وقفات مع آية الكرسي
الانتحار

همسات تربوية (6) طفل المرحلة الابتدائية

المقال

Separator
همسات تربوية (6) طفل المرحلة الابتدائية
516 زائر
12-01-2019
محمود عمارة

همسات تربوية (6) طفل المرحلة الابتدائية

كم ساعات النوم التي يحتاجها طفلك؟

كتبه/ محمود عمارة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فينبغي للمربى أبًا كان أو أمًّا أن يعرف عدد ساعات النوم الطبيعية لولده في كل مرحلة مِن مراحل عمره حيث إنه ثمة علاقة بيْن النوم والنمو، فلقد أثبتت الدراسات أن هرمون النمو يفرز في ساعات النوم العميق أكثر مِن غيرها، وثمة علاقة أيضًا بيْن النوم العميق وبيْن الانتباه والتركيز والتحصيل الدراسي.

يحتاج طفل المرحلة الابتدائية مِن عشر ساعات إلى إحدى عشر ساعة يوميًّا مِن النوم؛ لكي يؤدي الطفل وظائفه على الوجه الأكمل؛ لذا ينبغي أن تعقد الأسرة مع أطفالها اتفاقًا واضحًا بموعد ساعة النوم، فإن ذلك مِن أجدى طرق تعويد الأولاد على النوم المبكر؛ لا سيما في أيام الدراسة، ولتكن -مثلاً- العاشرة مساءً.

وينبغي على الأم أيضًا أن تذكر أولادها بموعد النوم المتفق عليه قبْله بنصف ساعة -على الأقل-؛ حتى يستطيع الطفل أن ينجز ما بيده، فإن كان يذاكر ينهي درسه أو يجهز حقيبته، وإن كان يلعب يستعد نفسيًّا لإنهاء لعبه، وهكذا...

ومِن الأشياء الضرورية التي ينبغي أن تُراعى: دقائق ما قبْل النوم، فتكثِر فيها الأم مِن كلمات الحب والعطف والحنان، والقصص الإيماني والتربوي، فإن ذلك يساعد على إفراز هرمونات بالجسد تسبب السعادة والراحة والطمأنينة، وتظل هذه الهرمونات تعمل حتى الصباح، وتسعى الأم جاهدة ألا تختم يوم ولدها بما يغضبه أو يحزنه أو يبكيه، فإنه إن نام على ذلك؛ استيقظ غضبان فزعًا حزينًا.

لذا علَّمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نختم ليلتنا بكل ما يحقق الراحة والسعادة والطمأنينة، فأرشدنا إلى الوضوء، وأذكار قبْل النوم؛ فيصبح الطفل هادئ النفس، مقبلًا على تعلمه.

أسال الله الإخلاص والتوفيق والسداد.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الواضح في أصول الفقه (جديد)

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

الفكر الصوفي الفلسفي وأثره السيىء في الأمة