الجمعة 12 جمادى الأولى 1440هـ الموافق 18 يناير 2019م
005- الآيات (21- 25) من تفسير ابن كثير (تفسير سورة الأنبياء). د/ ياسر برهامي => 021- سورة الأنبياء متى يكون الزمن في صالحنا؟ (مقطع). د/ ياسر برهامي => مقاطع مميزة كيف تمحو ذنوبك؟ (3) => بطاقات دعوية نفخ الروح في الجنين بعد الأربعين (1) => ركن المقالات تأملات في حجة الوداع (26) => ياسر برهامي 012- اسم الله الشافي (3) (في ظلال الأسماء الحسنى). الشيخ/ إيهاب الشريف => في ظلال الأسماء الحسنى (لأنك الله) 003- من (قبول التوبة من الذنوب وإن تكررت الذنوب والتوبة) إلى (قبول توبة القاتل وإن كثر قتله) (كتاب التوبة- مختصر صحيح مسلم). الشيخ/ سعيد محمود => 050- كتاب التوبة 081- تابع- قول الله تعالى (فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون) (فتح المجيد). د/ أحمد حطيبة => فتح المجيد 006- الآيات (26- 29) من تفسير ابن كثير (تفسير سورة الأنبياء). د/ ياسر برهامي => 021- سورة الأنبياء 088- تابع- فصل في إبطال استدلال الرافضي بالعصمة على إمامة علي (مختصر منهاج السنة النبوية). د/ ياسر برهامي => مختصر منهاج السنة النبوية

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

شرح المجلد (28) من كتاب مجموع الفتاوى لإبن تيمية د/ ياسر برهامي
الشتاء تخفيف ورخص. الشيخ/ سعيد الروبي
وقفات مع قصة الثلاثة الذين خلفوا

همسات تربوية (6) طفل المرحلة الابتدائية

المقال

Separator
همسات تربوية (6) طفل المرحلة الابتدائية
119 زائر
12-01-2019
محمود عمارة

همسات تربوية (6) طفل المرحلة الابتدائية

كم ساعات النوم التي يحتاجها طفلك؟

كتبه/ محمود عمارة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فينبغي للمربى أبًا كان أو أمًّا أن يعرف عدد ساعات النوم الطبيعية لولده في كل مرحلة مِن مراحل عمره حيث إنه ثمة علاقة بيْن النوم والنمو، فلقد أثبتت الدراسات أن هرمون النمو يفرز في ساعات النوم العميق أكثر مِن غيرها، وثمة علاقة أيضًا بيْن النوم العميق وبيْن الانتباه والتركيز والتحصيل الدراسي.

يحتاج طفل المرحلة الابتدائية مِن عشر ساعات إلى إحدى عشر ساعة يوميًّا مِن النوم؛ لكي يؤدي الطفل وظائفه على الوجه الأكمل؛ لذا ينبغي أن تعقد الأسرة مع أطفالها اتفاقًا واضحًا بموعد ساعة النوم، فإن ذلك مِن أجدى طرق تعويد الأولاد على النوم المبكر؛ لا سيما في أيام الدراسة، ولتكن -مثلاً- العاشرة مساءً.

وينبغي على الأم أيضًا أن تذكر أولادها بموعد النوم المتفق عليه قبْله بنصف ساعة -على الأقل-؛ حتى يستطيع الطفل أن ينجز ما بيده، فإن كان يذاكر ينهي درسه أو يجهز حقيبته، وإن كان يلعب يستعد نفسيًّا لإنهاء لعبه، وهكذا...

ومِن الأشياء الضرورية التي ينبغي أن تُراعى: دقائق ما قبْل النوم، فتكثِر فيها الأم مِن كلمات الحب والعطف والحنان، والقصص الإيماني والتربوي، فإن ذلك يساعد على إفراز هرمونات بالجسد تسبب السعادة والراحة والطمأنينة، وتظل هذه الهرمونات تعمل حتى الصباح، وتسعى الأم جاهدة ألا تختم يوم ولدها بما يغضبه أو يحزنه أو يبكيه، فإنه إن نام على ذلك؛ استيقظ غضبان فزعًا حزينًا.

لذا علَّمنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن نختم ليلتنا بكل ما يحقق الراحة والسعادة والطمأنينة، فأرشدنا إلى الوضوء، وأذكار قبْل النوم؛ فيصبح الطفل هادئ النفس، مقبلًا على تعلمه.

أسال الله الإخلاص والتوفيق والسداد.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
الشرح المفهم لما انفرد به البخاري عن مسلم

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

ملف: المسجد الأقصى