الخميس 18 صفر 1441هـ الموافق 17 أكتوبر 2019م
080- الصبر على فقدان الولد (مسند الإمام أحمد). د/ أحمد حطيبة => قسم الترهيب والتخويف مما يفعله الإنسان من الكبائر والذنوب بناء الأمم وبقاؤها => ياسر برهامي حكم عملية شفط دهون البطن الناتجة عن الولادات المتكررة => د/ ياسر برهامى حكم مَن قال: (لمَ يا رب ابتليتني بهذا الذنب ولم تجعلني صالحًا مثل فلان!) => د/ ياسر برهامى 049- الآية ( 94 ) (سورة المائدة- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => تفسير السعدي الآية (38) (سورة الذاريات- تفسير ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 051- سورة الذاريات 141- زكاة عروض التجارة (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 043- الآيات ( 123- 127) (سورة طه- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 020- سورة طه 041- باب- في المرأة تستحاض (كتاب الطهارة- زوائد أبي داود). د/ ياسر برهامي => 001- الطهارة 119- تابع- الباب الموفي (30) في ذكر الفطرة الأولى ومعناها واختلاف الناس في المراد بها... (شفاء العليل). د/ ياسر برهامي => شفاء العليل في مسائل القضاء والقدر والحكمة والتعليل. للإمام/ ابن قيم الجوزية

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

الإلحاد غير مستطاع
الفاتح. د/ أحمد خليل خير الله
لَمْ ولَن نكونَ دُعَاةَ هَدم

الاتزان

المقال

Separator
الاتزان
203 زائر
15-09-2019
عصام زهران

الاتزان

كتبه/ عصام زهران

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ) قَالَهَا ثَلَاثًا. (رواه مسلم).

والمتنطع هو: غير المتزن. والمتنطعون هم: المتعمقون الغالون، المجاوزون الحدود في أقوالهم وأفعالهم.

والغلو ليس فقط في العقيدة، بل هو أيضًا في العبادة و الأعمال، والأخلاق، والدعوة، وفي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وفي معاملة الناس، إلخ.

ونتكلم في مقالنا هذا عن جانبٍ واحدٍ من الغو؛ ألا وهو الغلو في المعاملات.

لقد خسر المتشددون من إخواننا في فقه التعامل مع الناس؛ فأطلقوا عليهم: "العوام"، والعجيب أن بعض العوام يحافِظ على الصلوات والعبادات بهمةٍ عاليةٍ.

ومِن آفات الغلو أنه يُحدِث خلافًا شديدًا بين الأفراد والجماعات لأتفه الأسباب؛ فهذا قد ترك حلقته التي يتعلم فيها القرآن؛ لأن أستاذه فيها قسا عليه مرة، وهذا قد هجر جاره؛ لأن ولد جاره خاصم ابنه مرة، وهذا شكاكٌ مرتاب تكاد مرارته تنفطر من الغيظ على فلان وفلان؛ لا لشيءٍ وإنما لأنه كلَّف نفسه ما لم تُكلَّف، فاشتغل بتفسير المقاصد، فهو ثائرٌ على فلان؛ لأنه قال كلمة في مجلس يظن أنه لا يقصد غيره بها، وهو ساخطٌ على فلان؛ لأنه -بزعمه- متكبر، وافقه مرة فلم ينظر إليه إلا بطرفٍ فاترٍ، وهو منقبض على فلان؛ لأنه فيما يظهر له يتلظى صدره عليه مِن الحسد.

وهذا حزين على صديقه؛ لأن إدارة صديقه في البيت ليس كإدارته هو.

وهذه الأخت المنتقبة وترتدي السواد لا تمشي مع الأخت المنتقبة التي تلبس لونًا آخر غير السواد!

وهذه الملتزمة التي لا ترى عينيها ولا تتحدث حتى مع بائع البقالة، هي هي مَن تسمع صوتها وضحكاتها في وسائل المواصلات!

وهذا يتورع عن قبول طلب الصداقة للنساء عبر برامج التواصل الاجتماعي ثم هو لا يتورع عن مخاطبة كل امرأة تقع فريسة بين يديه؛ فهو (روميو) هذا الزمان!

وهذا يسمع الغناء مع أهل بيته؛ ولكنه ينكر على أقاربه اذا أقاموا حفل زفاف فيه موسيقى صاخبة، كالنعرة السائدة الآن التي تفاضل بين الغناء القديم بالحديث.

صدق النبي -صلى الله عليه وسلم- حينما قال: (هَلَكَ الْمُتَنَطِّعُونَ)، دعاء من النبي -صلى الله عليه وسلم- على عديم الاتزان.

هلاكٌ؛ لأنه ضيَّق على نفسه وعلى غيره.

هلاكٌ؛ لأنه صادٌ عن سبيل الله بتطرفه الفكري.

اللوثة العقلية التي تحَار العقول السليمة في تفسيرها؛ هدمت قوانين المعرفة، وإن عدم تحقيق التوازن بين طلب العلم الشرعي والتحصيل الفكري، والاهتمام بالواقع، دليل على عدم التوازن ومدعاة للوقوع في الخطأ ومجانبة الصواب في كثيرٍ مِن الأمور، (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا) (البقرة:143).

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
1 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator
المقال السابق
المقالات المتشابهة المقال التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي