الثلاثاء 23 صفر 1441هـ الموافق 22 أكتوبر 2019م
015- باب- ما نزل في إيراث النساء والعضل وعدم أخذ المهر منهن وإن زاد (حسن الأسوة). د/ ياسر برهامي => حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة من نور السُّنة... (وَلَا صَفَرَ!) => عصام حسنين لم يكن يخرج زكاة ماله ثم علم أن والده كان يخرجها من ماله الذي عنده فهل يجزئه ذلك أم عليه إعادتها؟ => د/ ياسر برهامى 021- قواعد في التأسيس ومعالم في السلوك.. خير الهدي (1) (جسر التعب). الشيخ/ إيهاب الشريف => جسر التعب من الآية (1) إلى الآية (8) (سورة فاطر- تفسير ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 035- سورة فاطر 144- مقدار الواجب في زكاة الحبوب والثمار (دقيقة فقهية). الشيخ/ سعيد محمود => دقيقة فقهية 001- الآية ( 1) (سورة الإسراء- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 017- سورة الإسراء 007- الطلاق السني والبدعي (باب الطلاق- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 021- باب الطلاق أسباب الهلكة وأسباب النجاة. د/ ياسر برهامي => ياسر برهامى 001- أنس بن مالك رضي الله عنه (صور من حياة الصحابة). المكتبة الناطقة => صور من حياة الصحابة

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

الإلحاد غير مستطاع
الفاتح. د/ أحمد خليل خير الله
لَمْ ولَن نكونَ دُعَاةَ هَدم

حكم مَن صلى إمامًا للجنازة بغير وضوء، وحكم صلاة المأمومين

الفتوى

Separator
حكم مَن صلى إمامًا للجنازة بغير وضوء، وحكم صلاة المأمومين
362 زائر
16-09-2019
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- صلى بعض الناس إمامًا للجنازة وصلينا خلفه ثم أخبرني بعد الصلاة أنه لم يكن على طهارة ولم يكن متوضئًا، لكنه صلى لما قدمه إمام المسجد للصلاة على قريبه؟ فما حكم صلاة الجنازة التي صلاها كل أهل الميت وأصحابه خلف هذا الشخص؟ 2- بعضهم قال لي: إنه دخل في صلاة الجنازة وكان غير منتبه فلم يقرأ إلا الفاتحة، ولم يدعو للميت في أي من التكبيرتين الأخيرتين، فما حكم صلاته؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فصلاة الناس صحيحة، وصلاته هو باطلة، ولو كان يعلم أنه لم يكن على طهارة حين تقدَّم للصلاة على الجنازة؛ فقد أثِم إثمًا عظيمًا.

2- إذا تذكر بعد السلام دعا للميت، فإن الدعاء للميت الظاهر أنه ركن في صلاة الجنازة -كالفاتحة- لا تصح صلاة الجنازة إلا به؛ لأنه المقصود مِن صلاة الجنازة.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
من تاريخ الصراع بين السلفية والإخوانية

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

سلسلة مقالات (ذكريات). د/ ياسر برهامي