الجمعة 3 شوال 1442هـ الموافق 15 مايو 2021م
عيدنا أهل الإسلام -نشرة تصدرها (الدعوة السلفية) في الأعياد- (عيد الفطر المبارك 1442هـ) => الدعوة السلفية 002- تربويات لقمانية. م/ سامح بسيوني => لقمانيات 047- نعمة الجزاء من الله العزيز الحكيم (1) (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 027- الآيات (102- 108) (سورة هود- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 011- سورة هود 003- سورة العصر وبناء الشخصية المسلمة. د/ بهاء سكران => سورة العصر وبناء الشخصية المسلمة 007- الغضب المذموم (أخلاقيات مرفوضة). الشيخ/ سعيد محمود => أخلاقيات مرفوضة 013- ومضات إيمانية. الشيخ/ جلال مره => ومضات إيمانية 101- الآيات (41- 44) (سورة المائدة- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 005- سورة المائدة (ابن جرير) 102- الآية (45) (سورة المائدة- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 005- سورة المائدة (ابن جرير) 075- باب ما جاء في حماية المصطفى صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد وسده كل طريق يوصل إلى الشرك (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

ما الحكم إذا اشترى سلعة بالتقسيط ثم أراد أن يسدد باقي المبلغ ويلغي الاتفاق على التقسيط؟

الفتوى

Separator
ما الحكم إذا اشترى سلعة بالتقسيط ثم أراد أن يسدد باقي المبلغ ويلغي الاتفاق على التقسيط؟
1204 زائر
09-11-2019
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- أنا اشتريت غسالة، وكان الاتفاق بنظام القسط، فدفعت جزءًا من المبلغ وبعد أسبوع وفرت المبلغ باقي المبلغ فرجعت إلى صاحب المحل لأسدد باقي الغسالة ونلغي نظام القسط، فهل في ذلك مشكلة؟ وإن كانت هذه الصورة محرمة فما الوضع الصحيح لنظام الرجوع في عقد التقسيط؟ 2- هل الحكم واحد في الحالتين سواء كان هذا العرض مني أنا أو مِن البائع؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فلا يجوز اشتراط إلغاء الزيادة؛ لأن البيع قد تم، وعليك أن تحضر له جميع الثمن المقسط فيرد هو إن شاء ما شاء دون اشتراطٍ؛ حتى لا يكون هذا بيعتين في بيعة.

2- العرض أو الطلب من الطرفين على سبيل الاشتراط بيع غائب (القدر المقسَّط) بناجز حاضر (النقد الحاضر) إذا كان على سبيل الاشتراط، وقد ثبت النهي عن ذلك لحصول التفاوت؛ قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (وَلاَ تَبِيعُوا مِنْهَا غَائِبًا بِنَاجِزٍ) (متفق عليه).

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا