الإثنين 21 ذو الحجة 1441هـ الموافق 10 أغسطس 2020م
007- النهي عن إقامة الحدود فى المساجد صيانة لها عن التلوث (باب الحدود- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 022- باب الحدود 177- الآية (199) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 229- قاعدة للعبد بين يدي الله موقفان (الفوائد). د/ ياسر برهامي => الفوائد معاني وحكم من التدرج في تحريم الخمر (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم وقفات مع قصة أصحاب الكهف (8) (وقفة تربوية: فضل الصاحب الصالح) => سعيد محمود يعمل سائق إسعاف ويعطيه أهالي المرضى والمستشفيات الخاصة أموالًا نظير نقل ضحايا الحوادث إليها فهل يحل له أخذ هذا المال؟ => د/ ياسر برهامى حكم رفع المرأة صوتها بالقراءة في الصلاة لزجر الطفل عما قد يؤذيه => د/ ياسر برهامى د/ ياسر برهامي (نائب رئيس الدعوة السلفية) يزكي (صابر رفاد) مرشح (النور) بمحافظة مطروح => ياسر برهامي رسالة إلى أبناء (الدعوة السلفية) اصبروا.. ولا تمنوا بحفظ وطنكم (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي هل غيرت الدعوة السلفية رأيها في القطبية وفي العملية السياسية؟ (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية

حول حديث: (لَيْسَ مِنْ عَبْدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ، فَيَمْكُثُ فِي بَلَدِهِ صَابِرًا... إِلَّا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الشَّهِيدِ)

الفتوى

Separator
حول حديث: (لَيْسَ مِنْ عَبْدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ، فَيَمْكُثُ فِي بَلَدِهِ صَابِرًا... إِلَّا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الشَّهِيدِ)
868 زائر
29-03-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: هناك مَن يقول: إن مَن جلس في بيته ملتزمًا بالحجر المنزلي نال أجر شهيدٍ، ويستدل بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لَيْسَ مِنْ عَبْدٍ يَقَعُ الطَّاعُونُ، فَيَمْكُثُ فِي بَلَدِهِ صَابِرًا، يَعْلَمُ أَنَّهُ لَنْ يُصِيبَهُ إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَهُ، إِلَّا كَانَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ الشَّهِيدِ) (رواه البخاري)، وهذا يشمل كل مَن صبر واحتسب وتوكل على الله؛ مات بالوباء أم لم يمت؟ فما حكم هذا الكلام؟ وهل يعد وباء الكورونا مثل الطاعون، ومَن يمت به يأخذ حكمه؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا يحتاج إلى إثبات أن الكورونا مثل الطاعون، وما أراه كذلك؛ فإن الطاعون كان أكثر فتكًا، وأعظم انتشارًا؛ فقد مات ثلاثون ألفًا في ثلاثة أيام، في الشام أيام طاعون عمواس ثم أجر الشهادة أمر توقيفي لا نعلمه؛ إلا أن لزوم الحجر المنزلي لمَن تنطبق عليه شروطه (كمَن عاد مِن خارج البلاد مِن منطقةٍ موبوءةٍ، أو خالَط مصابًا، أو ظهرتْ عليه الأعراض المحتملة) مشروع؛ ليمنع الضرر عن نفسه وعن غيره.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة