الثلاثاء 11 شوال 1441هـ الموافق 2 يونيو 2020م
الجرائم المجتمعية (الأسباب والعلاج) => ركن المقالات الفساد (55) الآثار السلبية للمدارس الأجنبية (1-2) => علاء بكر 028- معين المتهجدين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتهجدين 025- باب في الرقائق (16) (كتاب صفة القيامة والرقائق والورع- سنن الترمذي). الشيخ/ سعيد محمود => 035- كتاب صفة القيامة والرقائق والورع 025- نهاية السورة (سورة المؤمنون تفسير وتدبر). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => سورة المؤمنون تفسير وتدبر 114- الآيات (129- 132) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 115- الآيات (130- 134) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 027- تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1441 هـ) 032- تابع الآيات (89- 92) عفو وصفح (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => داعية في كل مكان.. وقفات مع قصة يوسف -عليه السلام- تذكر نعم الله في الدارين (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
سؤال وجواب حول الكورونا
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي

المحاذير (الغير الطبية) العشرة حول (كورونا)

المقال

Separator
المحاذير (الغير الطبية) العشرة حول (كورونا)
294 زائر
03-04-2020
محمد بكري

المحاذير (الغير الطبية) العشرة حول (كورونا(


كتبه/ محمد بكري


بعيداً عن إيجابيات أو سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي , إلا أنها لعبت دورا خطيراً ومؤثراً منذ بدء أزمة "فيروس كورونا" حول العالم وحتى هذه اللحظة ،وصارت تلك التطبيقات الاجتماعية - رغم أهدافها المشكوك فيها – قِبلة بني الإنسان على كوكب الأرض لمتابعة الأخبار والمستجدات، وأضحت شاشة الجوّال (المتصل بالإنترنت) من أهم أدوات توجيه البشر بل إن شئت قُل من أدوات توجيه "كورونا" انتشارا وتفشّياً بسوء استخدام؛ أو تقويضاً واحتواءاً بحُسن استخدام.

وقد اهتم الجميع بالتوصيات الطبية المادية تفادياً من كارثة "كورونا" إلا أن هناك محاذير فكرية وإنسانية لا تقل كارثية أيضا عن نظيرتها الطبية , وهي عشرة محاذير كالآتي:
التحذير الأول : ليس كل من يمتلك حسابًا على الفيس بوك يعبّر عن مصدر موثوقٍ، فلا تسلّم عقلك لأحد , ولا تبادر بنشر معلومة أو خبرا إلا من المصادر الموثوقة المتفق على مصداقيتها.
التحذير الثاني : ليس كل كلام مكتوب في قالب "المعلومة" على مواقع التواصل هو "معلومة" حقيقية , ونحن منذ إعلان هذه الجائحة ونعاني من هؤلاء , وهم تجّار المعلومات الكاذبة ومروّجي الإشاعات , فاحذر منهم .

التحذير الثالث : ليس كل شخصية مجهولة تدّعي التخصص في علم الطب أوالفيروسات أوالأدوية تتلقّف ما يقولونه بكل استسلام واقتناع , فانشغل فقط بتقارير الكيانات الطبية الرسمية ونصائحها وتوجيهاتها , وتجنّب المقاطع الصوتية أو المرئية التي تهرف بما لا تعرف. .
التحذير الرابع : الإحصائيات الرسمية لأعداد المصابين والوفيات هي من الجهات الرسمية فقط ولا تصغ لأي تهويل أو تهوين مهما كانت مكانة قائله عندك .

التحذير الخامس : ربما تكون أنت سببًا في إصابة إنسان بمرض الوسواس القهري أو الاكتئاب أو ضعف الإيمان إن لم تصبه «كورونا» نفسها، وذلك بسبب عناوين «نهاية العالم» التي بلا وعي تنشرها أنت أو غيرك؛ وتروّجون لها.


التحذير السادس : لا تتصدّر للفتوى وأنت غير مؤهل ، لا أعني فقط الفتوى الشرعية الدينية، ولكن أيضا الفتاوى الطبية والاقتصادية والسياسية وصراعات الدول , وقد قيل "من تكلّم في غير فنّه أتى بالعجائب".

التحذير السابع : تجنّب القنوات والمواقع الإخبارية التي تخدم أجندتها السياسية باستغلال فجّ لهذا الوباء الجائح , فأعداد الوفيات وصراخ المصابين في العالم لا يحرّك قلوبهم , ولا يشغلهم شئ إلا تنفيذ أوامر سادتهم وكبراءهم.

التحذير الثامن : إياك أن تحوّل "كورونا" لمادة مزاح وسخرية وتنكيت، أو تساعد على ذلك بالتفاعل والنشر , فالمُصاب جَلل , والكارثة ربما تأتيك من حيث لا تدري , وتصبح أنت رقماً في عِداد المصابين أو القتلى لا قدّر الله.

التحذير التاسع : ركوب «الترند» - كما يسمّونه - أو التأثير على العقل الجمعي لدى أكبر شريحة على الإنترنت وهي شريحة (الشباب) من أخطر الألغام على مواقع التواصل الاجتماعي، فلا تشارك في ذلك إلا أمرًا بالمعروف لمجتمعك أو نهيًا عن المنكر لمجتمعك لا نشوةً في ركوب "ترند".

التحذير العاشر : الدين له قدسيته، فلا تبادر بنشر حديث نبويّ ولا تعرف مدى صحته، أو رأي عالم ولا تدري مدى مصداقيته أو مناسبته للحدث ، ولا تروّج لمجاهيل الأمة الذين يتصدّرون الحديث باسم الشرع بلا علم أو عمل.

نسأل الله أن يحفظ مصر وأهلها وجميع المسلمين

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

   طباعة 
0 صوت
الوصلات الاضافية
عنوان الوصلة استماع او مشاهدة تحميل
سورة المؤمنون تفسير وتدبر

جديد المقالات

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة