السبت 15 شوال 1441هـ الموافق 6 يونيو 2020م
هل مقولة: (الله يسامحك) وردت في السُّنة؟ => د/ ياسر برهامى 015- الآية (37) (سورة التوبة- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 009- سورة التوبة 005- الأذان (2) (كتاب الصلاة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 002- كتاب الصلاة 121- الآيات (137- 143) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 122- الآيات (137- 139) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 036- تابع الآيات (93- 98) بشرى الفرج (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 021- تابع باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله (كتاب التوحيد- للشيخ محمد بن عبد الوهاب). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب 022- تابع باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله (كتاب التوحيد- للشيخ محمد بن عبد الوهاب). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب هل ترزقون إلا بضعفائكم (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي الوفاء للعلماء (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
سؤال وجواب حول الكورونا
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي

هل يجوز إخراج لبن الأطفال والبطاطس والبيض في زكاة الفطر؟

الفتوى

Separator
هل يجوز إخراج لبن الأطفال والبطاطس والبيض في زكاة الفطر؟
316 زائر
20-05-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: قرأتُ حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-: "كُنَّا نُخْرِجُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يَوْمَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ، وَكَانَ طَعَامَنَا الشَّعِيرُ، وَالزَّبِيبُ، وَالْأَقِطُ، وَالتَّمْرُ" (رواه البخاري ومسلم)، وقرأت أيضًا أن أصناف الزكاة تعتمد على ما يقتاته الناس في كل بلد. وسؤالي ينقسم لجزأين إذا سمحتم: أولًا: الأقط هو اللبن المجفف وهو الآن ليس قوتنا، فهل مِن الممكن أن يخرج كزكاة فطر للأطفال الرضع الذين يحتاجون لبن أطفال؟ ثانيًا: لاحظتُ وجود أصناف لا نقتاتها في مصر، مثل: الزبيب أو التمر، فهذا في الواقع ليس قوتنا في الأساس، فما المانع في إدخال أصناف مناسبة، وتعتبر قوتًا حقيقيًّا: كالبطاطس أو بيض الفراخ مثلًا، فهي في مصر مثل الأرز؟ وما المانع في إدخال اللحم أو السمك أو الدجاج بدلًا مِن الزبيب فهو قوت ومتوفر ويقتات بصورة متغيرة شهريًّا لكافة الأُسر المصرية؟ علمًا بأنني قرأت أنه يُعامل معاملة كيل القمح، أي ما يساوى 2200 جرام تقريبًا؟ أفيدونا أفادكم الله، وجزاكم الله خيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا اللبن المجفف ليس أقطا؛ لأن الأقط كان يستعمله الكبار، ولبن الأطفال المسحوق لا يكون قوتًا، ونحن نفضِّل إخراج الأرز؛ لأنه قوت أهل البلد، والتمر والزبيب يمكن أن يُقتات لأي أحدٍ فنجوِّزه ولا نفضِّله؛ لأنه كالفاكهة عندنا، ولكن يمكن أن يُقتات، ولابد أن يكون مِن المكيل؛ فالبطاطس ليست مكيلة، ولا البيض، ولا ما ذكرتَ، وهي لا يمكن أن تَبقى وتُدخر كالأصناف المنصوص عليها.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
سورة المؤمنون تفسير وتدبر

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة