السبت 15 شوال 1441هـ الموافق 6 يونيو 2020م
هل مقولة: (الله يسامحك) وردت في السُّنة؟ => د/ ياسر برهامى 015- الآية (37) (سورة التوبة- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 009- سورة التوبة 005- الأذان (2) (كتاب الصلاة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 002- كتاب الصلاة 121- الآيات (137- 143) (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 122- الآيات (137- 139) (سورة آل عمران- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) 036- تابع الآيات (93- 98) بشرى الفرج (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 021- تابع باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله (كتاب التوحيد- للشيخ محمد بن عبد الوهاب). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب 022- تابع باب الدعاء إلى شهادة أن لا إله إلا الله (كتاب التوحيد- للشيخ محمد بن عبد الوهاب). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب هل ترزقون إلا بضعفائكم (مقطع). د/ ياسر برهامي => ياسر برهامي الوفاء للعلماء (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حول فيروس كورونا. الشيخ/ محمد أبو زيد
سؤال وجواب حول الكورونا
فيروس كورونا والطاعون. د/ سعيد الروبي

هل يلزم إعادة إخراج الزكاة إذا علم أن النصاب يحسب على الفضة لا على الذهب؟

الفتوى

Separator
هل يلزم إعادة إخراج الزكاة إذا علم أن النصاب يحسب على الفضة لا على الذهب؟
209 زائر
21-05-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- مَن كان يظن أن نصاب الزكاة يكون على الذهب ثم علم مؤخرًا أن النصاب على الفضة، فكيف يتصرف فيما مضى من السنوات؟ 2- هل على مَن يشارك في جمعية سوف يقبضها بعد 3 سنوات زكاة؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فالأحوط أن يخرج الزكاة عما مضى مِن السنين، والصحيح أن مسائل الاجتهاد لا يلزم فيها الإعادة إذا تغير الاجتهاد أو التقليد السائغ.

2- تجب الزكاة على نصيبه الذي دفعه مِن الجمعية إذا بلغ نصابًا منفردًا أو مع ما معه مِن مال، أما الأموال التي قبضها وسوف يسددها في أقساط الجمعية فهي ديون عليه؛ ليس عليه زكاتها، بل على أصحابها؛ فالجمعية قرض مِن عددٍ مِن الأفراد يُسدد بالتناوب، فحكمها حكم زكاة الدين.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
سورة المؤمنون تفسير وتدبر

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة