الأربعاء 23 ذو الحجة 1441هـ الموافق 12 أغسطس 2020م
010- الترغيب في الغدوة والروحة (3) (كتاب الجهاد- الترغيب والترهيب). الشيخ/ إيهاب الشريف => 012- كتاب الجهاد الآيات (5- 7) (سورة المجادلة- ابن كثير). الشيخ/ عصام حسنين => 058- سورة المجادلة 012- المساجد (كتاب الصلاة- بلوغ المرام). الشيخ/ سعيد محمود => 002- كتاب الصلاة 026 - مظاهر الشرك في الربوبية (منة الرحمن). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => منة الرحمن في نصيحة الإخوان النصر حليف التوكل على الله (مقطع). الشيخ/ شريف الهواري => شريف الهواري 036- باب من الشرك لبس الحلقة والخيط ونحوهما لرفع البلاء (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب 180- تابع- الآية (200) الأحاديث الواردة (سورة آل عمران- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 003- سورة آل عمران (شرح جديد) قبل أن تسودوا (مقالات ناطقة). الشيخ/ وائل سرحان => مقالات- وائل سرحان التكامل التربوي => ركن المقالات هل يلزمهم التصدق بقيمة مبلغ وجده والدهم منذ سنوات ولم يكن عرَّفه إلا مدة أسبوع فقط؟ => د/ ياسر برهامى

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية

إذا أوصى شخص بإخراج جزءٍ مِن معاشه بعد موته لبعض أحفاده فهل يلزم الوفاء بوصيته؟

الفتوى

Separator
إذا أوصى شخص بإخراج جزءٍ مِن معاشه بعد موته لبعض أحفاده فهل يلزم الوفاء بوصيته؟
163 زائر
01-07-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: توفي رجل وترك معاشًا تستحقه ابنته الأرملة التي لا دخل لها، وهي عندها ابن يتيم، وقيمة هذا المعاش 1000 جنيه، وتنفق منه كذلك على أخيها (ابن المتوفَّى)؛ لأنه لا يستطيع العمل لمرضٍ ألمَّ به، وكان هذا الرجل المتوفى قد أوصى ابنته أن تعطي مبلغ 100 جنيه لحفيدٍ له (ابن أخ آخر للأرملة)، ولما كان المعاش ضعيفًا وينفق منه على ثلاثة أفرادٍ، لم تستطع المرأة أن تفي بالوصية، مع علمها أن ذلك دين في رقبتها؛ إلا أن هذا الأمر لا يعرفه أحدٌ؛ فضلًا عن أن هذا الحفيد (ابن أخي المرأة) لا يحتاج؛ لأن والده غني وميسور، وقد أخبرت المرأة أخاها بالوصية، فتنازل عن هذا المبلغ لظروف أخته وابنها وأخيه الآخر. والسؤال: 1- هل يملك الأب أن يتنازل عن هذا المبلغ الموصى به لابنه أم لا؟ وهل يكون في ذلك تبديل للوصية؟ 2- هل يلزم الأب في حالة تنازله أن يعطي ابنه مِن ماله الخاص مبلغ الوصية لإبراء ذمته، وهل يلزمه في هذه الحالة أن يعطي بقية إخوته للعدل بينهم أم لا؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فالمعاش ليس ملكًا للمورث، بل هو هبة مِن الدولة تعطيه بعد موته وفق قواعد معينة منضبطة؛ فليس له حكم الوصية في الميراث، بل هذا المعاش لهذه الأرملة، وأظن لو قدَّموا أوراقًا بالحالة الصحية لأخيها المريض لشاركها في المعاش، أما المبلغ الموصى به للحفيد فإنه لا يلزم إعطاؤه له؛ خصوصًا مع غناه بأبيه.

والهبة لأولاد الأولاد كالهبة للأولاد، يجب فيها العدل.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator
الفتوى السابق
الفتاوى المتشابهة الفتوى التالي

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة