الخميس 30 محرم 1442هـ الموافق 18 سبتمبر 2020م
دروس من قصة الذي تجاوز الله عنه لتجاوزه عن عباد الله (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود هل يجوز أن يعطي عمته من زكاة ماله إذا كان زوجها وابنها يمتنعان من النفقة عليها؟ => د/ ياسر برهامى اختيارات القائد المتنوعة (مقطع). د/ أحمد خليل خير الله => أحمد خليل خير الله 029- الصدق مفتاح كل فرج (تفريج الكرب بالتوحيد). الشيخ/ نور الدين عيد => تفريج الكرب بالتوحيد 002- معالم منهج الأنبياء في الإصلاح والتغيير. الشيخ/ عادل نصر => معالم منهج الأنبياء في الإصلاح والتغيير 033- السنة (الواضح في أصول الفقه). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => الواضح في أصول الفقه (جديد) 012- أنواع الخمور (باب الحدود- فقه السنة). د/ ياسر برهامي => 022- باب الحدود 028- باب- ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله -عز وجل- (كتاب التوحيد من صحيح البخاري). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد من صحيح الإمام البخاري 044- الآية (32) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) شبهة انتشار الإسلام بالسيف (مقطع). د/ محمد إسماعيل المقدم => محمد إسماعيل المقدم

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
شهر الله المحرم و براءة موسي من فرعون وقومه
فضائل شهر المحرم. الشيخ/ عصام حسنين

ما وقت ذبح الأضحية في ظل عدم وجود صلاة عيد جامعة بسبب كورونا؟

الفتوى

Separator
ما وقت ذبح الأضحية في ظل عدم وجود صلاة عيد جامعة بسبب كورونا؟
322 زائر
30-07-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: لا توجد الآن صلاة عيد جامعة في عيد الأضحى في ظل أزمة كورونا، فمتى يكون وقت ذبح الأضحية؟ وهل يجزئ أن نذبح الأضحية بناءً على ذلك بعد صلاة الفجر أو بعد الشروق مباشرة؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَنْ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَلْيَذْبَحْ شَاةً مَكَانَهَا) (متفق عليه)، وفي رواية: (مَنْ كَانَ ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَلْيُعِدْ) (متفق عليه)؛ فدل ذلك على أن مَن ذبح قبل الصلاة فلا أضحية له.

وذلك يوجب على مَن أراد الأضحية أن يذبح بعد الصلاة؛ فإن لم تكن هناك صلاة عيدٍ جامعة للناس؛ فليصلوا في بيوتهم؛ كلٌّ مع أسرته أو مع مَن يتيسر له، أو حتى منفردًا، ثم يذبح مَن أراد الأضحية بعد الصلاة، ولا يجوز الذبح قبل حلول وقت صلاة العيد؛ حتى عند بعض العلماء الذين لا يرون لزوم الذبح بعد فعل الصلاة، يقولون: يذبح بعد مرور وقت الصلاة؛ فلا أقل مِن أن تمر ربع ساعة بعد شروق الشمس، وما يتسع لصلاة لركعتين.

والصحيح -كما ذكرنا- أنه يصلي العيد مع أسرته أولًا، ثم يخطب خطبة ولو يسيرة، يحمد الله فيها ويتشهد ويصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- ويقرأ آية وحديثًا، وهذا أمر يسير، فإذا خطب العيد ذبح، كما قال -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ) (الكوثر:2).

فلا يخدعنكم الشيطان أن تذبحوا قبل وقت الذبح.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
فضل شهر الله المحرم ...الشيخ / محمود عبد الحميد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

العلمانية وتجديد الخطاب الديني