السبت 6 شهر رمضان 1442هـ الموافق 18 أبريل 2021م
006- أنواع الإعراب وعلاماته (الدروس النحوية). د/ سعد أبو جمل => الدروس النحوية (الكتاب الأول) 003- معين المتدبرين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتدبرين اللهم انجز ما وعدتني. الشيخ/ العربي السعدني => العربي السعدني 001- أهمية دراسة فقه الخلاف (فقه الخلاف- إتحاف الأحباب). الشيخ/ عادل نصر => 010- فقه الخلاف 001- تمهيد (مسائل الصيام المعاصرة). الشيخ/ سعيد محمود => مسائل الصيام المعاصرة 105- تابع باب في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر (رياض الصالحين). د/ ياسر برهامي => رياض الصالحين (جديد) 078- تابع باب ما نزل في إجابة المرأة للرجل على كتابته إليها (حسن الأسوة). د/ ياسر برهامي => حسن الأسوة بما ثبت من الله ورسوله في النسوة 004- قوله -تعالى- (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) (نيل المرام ). د/ ياسر برهامي => نيل المرام من تفسير آيات الأحكام 001- أيمانيات رمضانية. د/ أحمد فريد => إيمانيات رمضانية عاقبة الذنوب والمعاصي(مقطع). الشيخ/ محمد أبو زيد => محمد أبو زيد

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

هل يجوز للأجير أن يطالِب بأكثر مِن قيمة الجزء الذي أنجزه من العمل إذا وافق على فسخ الإجارة؟

الفتوى

Separator
هل يجوز للأجير أن يطالِب بأكثر مِن قيمة الجزء الذي أنجزه من العمل إذا وافق على فسخ الإجارة؟
303 زائر
23-11-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- طَلَب مني شخص أن أعمل له تلخيصًا لكتاب متوسط الحجم يحتاجه في دراسته واتفقنا على مبلغ 1200 جنيه، واتفقنا على أن يكون التسليم بعد شهر، وقبل مرور الشهر بأيام قال بأن هذه المادة تم إلغاؤها وسألني إن كنت انتهيت من تلخيص الكتاب أم لا؟ وأنا في الحقيقة كنت أنهيت قدرًا يسيرًا فقط من الكتاب، لكني طبعًا كنت ملزمًا بتسليمه الكتاب في الموعد، وكنت سأفي بذلك، وادخرت الجهد لإنجاز الكتاب في الأيام القليلة المتبقية قبل انتهاء مدة الشهر، فهو أراد أن يحاسبني على القدر الذي أنجزته فقط، لكني لم أخبره بالقدر الذي أنجزته، وإنما قلت له: سآخذ منك 900 جنيه فقط بدلًا من الـ 1200، وهذا بناءً على ما أعلمه من أن الإجارة عقد لازم وأنني يحق لي التمسُّك بالاتفاق، فما حكم هذا المال؟ وهل هو مِن أكل أموال الناس بالباطل؟ وهل كان مِن حقي التمسك بالأجر كاملًا، وإن كان الطرف الآخر صار لا يحتاج إلى الكتاب؟ 2- هل يدخل ذلك ضمن أبواب الصلح، حيث إنني رفقًا به وإبقاءً للمودة والمعاملة بيني وبينه تنازلتُ عن جزءٍ من المبلغ الذي رتبت نفسي على أن آخذه كاملًا، فهذه كانت نيتي أن أتوسط في الأمر وأرضيه؟ وجزاكم الله خيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فليس هذا مِن قبيل الصلح، فإذا لخصت له ثلاثة أرباع الكِتَاب وسَلَّمْتَه له في الموعد؛ استحققت الـ900 جنيه، وإذا لَخَّصْتَ له الكتاب كله وسلمته له في الموعد حتى لو صار لا يحتاجه استحققت الـ 1200 جنيه، وهذا هو معنى الإجارة اللازمة؛ أما أن تأخذ أجر ما لم تعمل وتقول: هذا من الإجارة اللازمة؛ فلا يجوز لك ذلك؛ لأنك قبلت فسخ الإجارة فيما تبقى من العمل.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا