الثلاثاء 9 شهر رمضان 1442هـ الموافق 21 أبريل 2021م
حكم الانتفاع بالربح الناتج عن البيوع المنهي عنها: (كسلف وبيع - وشرطين في بيع - وربح ما لم يُضمن وما ليس عنده) => د/ ياسر برهامى حكم رفع الصوت بالتكبير لطرد الوسوسة في الصلاة => د/ ياسر برهامى 007- تابع علامات الإعراب (الدروس النحوية). د/ سعد أبو جمل => الدروس النحوية (الكتاب الأول) 035- قصة الحب والجهاد (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 005- معين المتدبرين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتدبرين 003- الداخل إلى بدن الصائم عبر الفم (مسائل الصيام المعاصرة). الشيخ/ سعيد محمود => مسائل الصيام المعاصرة 004- القلب الميت (ولادة قلب). الشيخ/ عادل نصر => ولادة قلب 001- ومضات إيمانية. الشيخ/ جلال مره => ومضات إيمانية 078- العبرة من سير الأولين (الآية- 109) (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 002- تأملات في آيات (رمضان 1442هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1442هـ)

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

تساؤلات حول الحجاج بن يوسف الثقفي وسيرته

الفتوى

Separator
تساؤلات حول الحجاج بن يوسف الثقفي وسيرته
2830 زائر
05-05-2011
السؤال كامل
- هل فعلا الحجاج بن يوسف الثقفي بدل اثني عشر حرفًا مِن القران من مصحف سيدنا عثمان؟ - وهل فعلا كان يَكره علي بن أبي طالب؟ - وهل فعلاً رمى الكعبة بالمنجنيق؟ - وهل يجوز أن نرى سيرته في التليفزيون مِن خلال المسلسل الذي يعرض سيرة الشخصيات الإسلامية الذين حكموا البلاد لكي نعرف تاريخهم فهذه تعرفني أشياء لم أكن أعلمها مِن قبل؟
جواب السؤال
تساؤلات حول الحجاج بن يوسف الثقفي وسيرته

1-جماد ثاني-1432هـ 4-مايو-2011

السؤال:

- هل فعلا الحجاج بن يوسف الثقفي بدل اثني عشر حرفًا مِن القران من مصحف سيدنا عثمان؟

- وهل فعلا كان يَكره علي بن أبي طالب؟

- وهل فعلاً رمى الكعبة بالمنجنيق؟

- وهل يجوز أن نرى سيرته في التليفزيون مِن خلال المسلسل الذي يعرض سيرة الشخصيات الإسلامية الذين حكموا البلاد لكي نعرف تاريخهم فهذه تعرفني أشياء لم أكن أعلمها مِن قبل؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

- فأما تبديل المصحف فباطل قطعًا ويقينًا، والقرآن متواتر بهذا الرسم، وما كان المسلمون ليسمحوا لأحد قط أن يغير فيه شيئًا، وإنما أمر الحجاج بالنقط والتحزيب.

- وأما كراهته لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، فإن سب علي -رضي الله عنه- في ذلك العهد كان يحدث مِن الكثيرين؛ لمخالفته معاوية -رضي الله عنه-، ثم لمخالفة بنيه لبني أمية، وهذا لا شك مِن سيئات الحجاج وأمثاله، وغيرها مِن السيئات مِن قتل المسلمين وانتهاك حرماتهم مثل ذلك وأشد منه.

- وأما رميه الكعبة بالمنجنيق فهو كان يرمي عبد الله بن الزبير أمير المؤمنين في وقته، وجنوده وكان ربما أصاب الكعبة شيء مِن ذلك لا أنه كان يقصد الإضرار بالكعبة.

- هذه المسلسلات ليست دقيقة مِن الناحية التاريخية وتتضمن حبكات معينة فيستقر في نفس المشاهد أنها حقائق، فأنصحك ألا تشاهدها، ويكفيك أن تقرأ سيرة مِن شيء مِن كتاب موثق: كالـ"بداية والنهاية" للإمام "ابن كثير" -رحمه الله-.

www.salafvoice.com
جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا