السبت 19 ذو الحجة 1441هـ الموافق 8 أغسطس 2020م

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

وقفات مع آية الكرسي
حاجتنا إلى عبادة الله. د/ ياسر برهامي
ودق ناقوس الخطر! التربية الجنسية

صلاة الجماعة في غير المسجد

الفتوى

Separator
صلاة الجماعة في غير المسجد
1376 زائر
06-07-2011
السؤال كامل
رجل -والحمد لله- حافظ لكتاب الله وإمام مسجد، وأرى فيه خيرًا، وكان يصلي بالمسجد الذي أصلي فيه ويؤمنا ويصلي بنا، فجأة انقطع عن المسجد الذي أصلي فيه فقمت بزيارته فوجدته أنشأ ببيته جزءًا أسفل البيت يصلي فيه هو وأسرته وأولاده، ولا يصلي بالمسجد الذي بجوار بيته ويبعد عن بيته مسافة 150متر، وعنده سيارة ممكن يذهب لأي مسجد، وصحة ما شاء الله ممكن يمشي لأي مسجد بالقرية، فسألته: يا شيخ تعال صلِّ بالمسجد. قال لي: أنا مرتاح كدا. فما رأي الدين في هذا الشيخ وما الذي أفعله معه رغم أني كررت الزيارة له ولم يستجيب وهو أكبر مني سنًا؟ أحب أفهم من حضراتكم ما يفعل صح ويجوز له أم غير ذلك؟
جواب السؤال

السؤال:

رجل -والحمد لله- حافظ لكتاب الله وإمام مسجد، وأرى فيه خيرًا، وكان يصلي بالمسجد الذي أصلي فيه ويؤمنا ويصلي بنا، فجأة انقطع عن المسجد الذي أصلي فيه فقمت بزيارته فوجدته أنشأ ببيته جزءًا أسفل البيت يصلي فيه هو وأسرته وأولاده، ولا يصلي بالمسجد الذي بجوار بيته ويبعد عن بيته مسافة 150متر، وعنده سيارة ممكن يذهب لأي مسجد، وصحة ما شاء الله ممكن يمشي لأي مسجد بالقرية، فسألته: يا شيخ تعال صلِّ بالمسجد. قال لي: أنا مرتاح كدا.

فما رأي الدين في هذا الشيخ وما الذي أفعله معه رغم أني كررت الزيارة له ولم يستجيب وهو أكبر مني سنًا؟ أحب أفهم من حضراتكم ما يفعل صح ويجوز له أم غير ذلك؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

ففاته خير كثير بانقطاعه عن جماعة المسلمين -وإن صحت صلاتهم-، لكن (صَلاَةَ الرَّجُلِ مَعَ الرَّجُلِ أَزْكَى مِنْ صَلاَتِهِ وَحْدَهُ، وَصَلاَتُهُ مَعَ الرَّجُلَيْنِ أَزْكَى مِنْ صَلاَتِهِ مَعَ الرَّجُلِ، وَمَا كَثُرَ فَهُوَ أَحَبُّ إِلَى اللهِ -تَعَالَى-) (رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني)، وهناك مصالح عظيمة في شهود الجماعة في المسجد، منها: تآلف المسلمين ووحدتهم، وتفقدهم وتشاورهم، وخطوات الصلاة بكل خطوة توضع خطيئة، وتكتب حسنة، وترفع درجة، وغير ذلك.

www.anasalafy.com

موقع أنا السلفي

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
العلمانية وتجديد الخطاب الديني

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

مشكاة علوم القرآن الكريم. للدكتور أحمد حطيبة