الإثنين 10 ربيع الأول 1442هـ الموافق 27 أكتوبر 2020م
وقفات مع قصة أصحاب الكهف (12) => سعيد محمود حكم التربح من إعلانات اليوتيوب => د/ ياسر برهامى بيان من (الدعوة السلفية) حول التصريحات المسيئة للرئيس الفرنسي (ماكرون) => الدعوة السلفية بيان من (الدعوة السلفية) حول التصريحات المسيئة للرئيس الفرنسي (ماكرون) (مترجم للفرنسية) => الدعوة السلفية 054- الآيتان (102- 103) تابع إعجاز القرآن ودلائل النبوة (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) (ماكرون) على خطى (أروبان) و(بونابرت) (1) فرنسا تاريخ من العداء مع المسلمين => عبد المنعم الشحات (ماكرون) على خطى (أروبان) و(بونابرت) (2) خطاب (ماكرون) بين الانتهازية الانتخابية والحقد الموروث => عبد المنعم الشحات 039- خبر الآحاد (الواضح في أصول الفقه). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => الواضح في أصول الفقه (جديد) 080- الآيتان (59- 60) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) 081- الآية (60) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد)

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

حول رفع الأعمال إلى الله -تعالى- في شهر شعبان

الفتوى

Separator
حول رفع الأعمال إلى الله -تعالى- في شهر شعبان
2948 زائر
12-05-2016
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: 1- لماذا شهر شعبان هو الشهر الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله مع أن الله يطلع علينا في كل الأوقات؟ 2- هل شهر شعبان ترفع الأعمال فيه بأكمله أم ترفع في جزءٍ منه في بعض الأيام في أوله أو آخره؟
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

1- فالذي يظهر أن رفع الأعمال في شعبان شيء زائد على رفع الأعمال اليومي الذي يكون كل يوم صباحًا ومساءً في الفجر والعصر؛ لحديث: (يَتَعَاقَبُونَ فِيكُمْ مَلَائِكَةٌ بِاللَّيْلِ، وَمَلَائِكَةٌ بِالنَّهَارِ، وَيَجْتَمِعُونَ فِي صَلَاةِ الْفَجْرِ وَصَلَاةِ الْعَصْرِ، ثُمَّ يَعْرُجُ الَّذِينَ بَاتُوا فِيكُمْ فَيَسْأَلُهُمْ رَبُّهُمْ وَهُوَ أَعْلَمُ بِهِمْ: كَيْفَ تَرَكْتُمْ عِبَادِي؟ فَيَقُولُونَ: تَرَكْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ، وَأَتَيْنَاهُمْ وَهُمْ يُصَلُّونَ) (متفق عليه)، ولحديث: (إِنَّ اللهَ -عَزَّ وَجَلَّ- لَا يَنَامُ، وَلَا يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَنَامَ، يَخْفِضُ الْقِسْطَ وَيَرْفَعُهُ، يُرْفَعُ إِلَيْهِ عَمَلُ اللَّيْلِ قَبْلَ عَمَلِ النَّهَارِ، وَعَمَلُ النَّهَارِ قَبْلَ عَمَلِ اللَّيْلِ) (رواه مسلم)، وزائد على رفع الأعمال الأسبوعي الذي دلَّ عليه حديث: (تُعْرَضُ الْأَعْمَالُ فِي كُلِّ يَوْمِ خَمِيسٍ وَاثْنَيْنِ) (رواه مسلم)، فرفع الأعمال في شعبان يظهر أنه رفع لأعمال السَّنة قبْل رمضان.

2- لا يوجد في الكتاب والسُّنة تحديد أن ذلك في أوله أو في آخره أو في جزءٍ منه؛ فنتوقف عما سكت عنه الكتاب والسُّنة.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفوائد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين