الجواب:
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛
1- فقراءة القرآن مرتبًا في الصلاة ليس لازمًا، بل يمكن التقديم والتأخير، ويكون قد قرأه القرآن كاملاً ولو بغير ترتيب "أي تحسب له ختمة"، فقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قرأ البقرة ثم النساء ثم آل عمران في ركعة واحدة.
2- الأفضل أن تكون الختمة في الصلاة، وهذا هدي الصحابة -رضي الله عنهم- أنهم يقرأون القرآن في الصلاة كل أسبوع، ولكن لو كان لا يتسع وقته لذلك؛ صح أن يقرأه خارج الصلاة وتكون أيضًا ختمة؛ لأنه ينطبق عليه عموم: (اقْرَأِ الْقُرْآنَ فِي كُلِّ شَهْرٍ) (متفق عليه).
موقع أنا السلفي
www.anasalafy.com