الجمعة 26 شهر رمضان 1442هـ الموافق 8 مايو 2021م
074- الآية (125) (سورة النحل- ابن كثير). د/ ياسر برهامي => 016- سورة النحل 009- الفاعل ونائب الفاعل (الدروس النحوية). د/ سعد أبو جمل => الدروس النحوية (الكتاب الأول) 042- طهارة العالم بهلاك الظالمين (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 026- عبد الله بن أبي بكر- عبد الله بن عبد الله بن أبي بن سلول- أم أيمن بركة الحبشية (أعلام القرون المفضلة). د/ رمضان النجدي => أعلام القرون المفضلة 002- المزاح المزموم (أخلاقيات مرفوضة). الشيخ/ سعيد محمود => أخلاقيات مرفوضة 002- بيان منهج من يرى التغيير بالصدام المسلح (السلفية ومناهج النغيير- إتحاف الأحباب). الشيخ/ عادل نصر => 006- السلفية ومناهج التغيير 007- ومضات إيمانية. الشيخ/ جلال مره => ومضات إيمانية 099- تابع الآية (44) (سورة المائدة- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 005- سورة المائدة (ابن جرير) 100- تابع الآية (44) (سورة المائدة- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 005- سورة المائدة (ابن جرير) 074- تابع باب ما جاء أن الغلو في قبور الصالحين يصيرها أوثانا تعبد من دون الله (كتاب التوحيد). د/ ياسر برهامي => كتاب التوحيد لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

في أي موضع في الأذان يقول المؤذن: (صلوا في بيوتكم) عند العذر الشرعي في ترك صلاة الجماعة؟

الفتوى

Separator
في أي موضع في الأذان يقول المؤذن: (صلوا في بيوتكم) عند العذر الشرعي في ترك صلاة الجماعة؟
876 زائر
29-03-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: ممكن نستفسر عن صيغة: (صلوا في بيوتكم - صلوا في رحالكم): ما موقعها من الأذان؟ وجزاكم الله خيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقول المؤذن في الأذان: "صلوا في بيوتكم" يقال بدلًا مِن حي على الصلاة، وحي على الفلاح؛ لما ثبت عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما-: "أَنَّهُ قَالَ لِمُؤَذِّنِهِ فِي يَوْمٍ مَطِيرٍ: إِذَا قُلْتَ: أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ، فَلَا تَقُلْ: حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، قُلْ: "صَلُّوا فِي بُيُوتِكُمْ"، قَالَ: فَكَأَنَّ النَّاسَ اسْتَنْكَرُوا ذَاكَ، فَقَالَ: "أَتَعْجَبُونَ مِنْ ذَا؟! قَدْ فَعَلَ ذَا مَنْ هُوَ خَيْرٌ مِنِّي، إِنَّ الْجُمُعَةَ عَزْمَةٌ، وَإِنِّي كَرِهْتُ أَنْ أُحْرِجَكُمْ، فَتَمْشُوا فِي الطِّينِ وَالدَّحْضِ" (متفق عليه).

وهذا الحديث صريح في أن قول: "صلوا في الرحال" يُقال بدلًا مِن "حي على الصلاة".

قال الحافظ العراقي رحمه الله: "قَوْلُهُ: صَلُّوا فِي رِحَالِكُمْ، يُخَالِفُ قَوْلَهُ :حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ، فَلَا يَحْسُنُ أَنْ يَقُولَ الْمُؤَذِّنُ تَعَالَوْا، ثُمَّ يَقُولُ: لَا تَجِيئُوا" (طرح التثريب 2/ 320).

ونقل الحافظ ابن حجر ابن خزيمة -رحمهما الله-: "إنه يُقال ذلك بدلًا من الحيعلة؛ نظرًا إلى المعنى؛ لأن معنى حي على الصلاة: هلموا إليها، ومعنى الصلاة في الرحال: تأخروا عن المجيء، فلا يناسب إيراد اللفظين معًا؛ لأن أحدهما نقيض الآخر" (فتح الباري 2/ 113).

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا