الأربعاء 17 ربيع الثاني 1442هـ الموافق 3 ديسمبر 2020م
117- الآيتان (100- 101) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) 118- الآية (101) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) المواطن الصالح. الشيخ/ نور الدين عيد => نور الدين عيد 043- تابع شروط الحديث الصحيح (الواضح في أصول الفقه). الشيخ/ عبد المنعم الشحات => الواضح في أصول الفقه (جديد) 059- الآيتان (102- 103) تابع إعجاز القرآن ودلائل النبوة (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 119- الآية (102) (سورة النساء- ابن جرير). د/ ياسر برهامي => 004- سورة النساء (شرح جديد) الفساد (77) سلبيات أبرزتها أزمة كورونا (5) إسراف للأثرياء يتنافى مع رفع البلاء (2-2) => علاء بكر وقفات مع قصة أصحاب الكهف (5) بعث الفتية بعد النوم الطويل (موعظة الأسبوع) => سعيد محمود هل أخطأت هيئةُ كبارِ العلماء في بيانِها حول الإخوان؟! => ركن المقالات تلميع زجاج إيران بدماء فخري زادة! => ركن المقالات

القائمة الرئيسية

Separator
شرح صحيح البخاري - الشيخ سعيد السواح

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

حكم انتفاع الموظف بكارنيه التأمين الصحي الخاص بزميله

الفتوى

Separator
حكم انتفاع الموظف بكارنيه التأمين الصحي الخاص بزميله
219 زائر
20-06-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: هناك شركة تأمين صحي تقوم بخصم مبلغ معين مِن الراتب مِن جميع الموظفين على أن يقوم الموظف إذا مرض بالكشف مجانًا، وله علاج بقيمة 200 جنيه شهريًّا، ويقوم بدفع 60 جنيهًا منهم نقدًا، وتتحمل الشركة الـ 140 الباقية، وبالنسبة للأشعة والتحاليل يقوم بدفع 10% مِن قيمة الأشعة والتحاليل، علمًا بأنه قد تزيد قيمة الدواء عن 200 جنيه المسموح بها، فهل يجوز لي أخذ كارنيه زميل غير مريض، وصرف باقي العلاج مِن المبلغ المستحق له أم لا؟ علمًا بأن الموضوع يعتبر كما أعتقد أنه تكافل بين العاملين، فليس كل العاملين يستفيدون مِن هذه الخدمة رغم أنهم يخصم منهم سواء استفادوا أو لم يستفيدوا؟ وجزاكم الله خيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فهذا العقد فيه غرر كبير؛ ولذا لا يصح، ولا يجوز له إلا أن يستعمل مقدار المبلغ الذي دفعه له أو لغيره، ولا يجوز له الانتفاع بما زاد على 60 جنيهًا، أما لو كان تكافلًا حقيقيًّا وتبرعًا، وليس شركة تأمين تجارية تتكسب مِن هذا الموضوع؛ فلا حرج، ولكن يلتزم بالقواعد التي تم الاتفاق عليها.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفوائد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين