الأربعاء 1 شوال 1442هـ الموافق 13 مايو 2021م
045- جنة الله في الأرض (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 024- الآيتان (94- 95) (سورة هود- تفسير السعدي). الشيخ/ إيهاب الشريف => 011- سورة هود 029- أبو بكر الصديق.. ورعه وزهده ومواقفه العظيمة ووفاته (أعلام القرون المفضلة). د/ رمضان النجدي => أعلام القرون المفضلة 010- تابع مفطرات الصائم- القىء- الحجامة- الجماع وما يلحق به- الكفارة (الفقه الميسر). د/ باسم عبد رب الرسول => باب الصيام من الفقه الميسر 005- البخل والشح (أخلاقيات مرفوضة). الشيخ/ سعيد محمود => أخلاقيات مرفوضة 011- ومضات إيمانية. الشيخ/ جلال مره => ومضات إيمانية 020- تأملات في آيات (رمضان 1442هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1442هـ) 021- تأملات في آيات (رمضان 1442هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1442هـ) تهنئة المسلمين بعيد الفطر المبارك. د/ أحمد فريد => أحمد فريد عيدنا أهل الإسلام -نشرة تصدرها (الدعوة السلفية) في الأعياد- (عيد الفطر المبارك 1442هـ) => الدعوة السلفية

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حكم الاشتراك في عجلٍ للأضحية بدلًا عن أحد الأشخاص الذي اتفق على الاشتراك فيه

الفتوى

Separator
حكم الاشتراك في عجلٍ للأضحية بدلًا عن أحد الأشخاص الذي اتفق على الاشتراك فيه
389 زائر
19-07-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: علمت من بعض أصحابي أن هناك سهم أضحية في عجل متبقٍ لمن يريد أن يدخل في هذه الأضحية، فسألته عن التفاصيل فأخبرني أنه اتفق على شراء عجل من أحد المعارف وتم حجز العجل، لكنه لم يدفع المبلغ، والذي حصل أن أحد الأشخاص الذي كان سيدخل بنصيب الخمس تراجع في كلامه بعد الاتفاق وقال إنه سيشتري خروفا بدلًا من أن يشارك في عجل، فهل يجوز أن أدخل مكان صاحب هذا الخمس؟ والذي أشكل عليّ أنني أعلم أنه لا يجوز بيع الأضحية؛ لأن هذا الرجل قد اتفق بالفعل وتم حجز الأضحية ثم رجع في كلامه، وأخشى أن يكون قد لزمه نصيبه منها، وبالتالي لا يجوز له هذا البيع ولا الشراء بالتالي، فما الحكم؟ وجزاكم الله خيرًا كثيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فيجوز لك الدخول في هذه المشاركة؛ لأنه وعد البيع، وأما بيع الأضحية فيُنهى عنه إذا تعينت باللفظ بعد أن تدخل في ملك صاحبها، فيقول: هذه أضحية، ناويًا الالتزام بذلك بعينها.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا