السبت 10 جمادى الآخرة 1442هـ الموافق 24 يناير 2021م

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

كيف نتعامل مع القرآن؟
هل سيذكرك التاريخ ؟
كيف تكون ناجحًا ومحبوبًا؟

حكم الإنفاق على الحملات الانتخابية من أموال الزكاة

الفتوى

Separator
حكم الإنفاق على الحملات الانتخابية من أموال الزكاة
361 زائر
06-10-2020
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: لا يخفى على فضيلتكم أهمية المشاركة السياسية في الانتخابات البرلمانية القادمة في الشهر الجاري، وأهمية نجاح مَن هو أهل لثقة الناس ومَن يُظن به القيام بمصالحهم والمطالبة بحقوقهم، لكنه لا يستطيع تحمُّل تكاليف الحملة الانتخابية وتعريف الناس به، فهل يجوز إخراج زكاة المال لمثل هؤلاء المرشحين؛ أعني مَن ينتمي منهم لـ"حزب النور"؟ خصوصًا وأن الأمر بهذه النية فيه نفع عام للمسلمين وليس لشخص أو جماعة بعينها.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد قال الله -تعالى-: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (التوبة:60)، فحصر -عز وجل- مصارف الزكاة والأصناف المستحقين لها في هذه الأصناف الثمانية.

ومصرف (وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ): ذهب بعض العلماء إلى أنه يشمل أوجه الخير، والمصالح العامة للمسلمين، لكن الصواب هو قول جمهور أهل العلم مِن أنه خاص بالجهاد والغزو في سبيل الله.

فمَن أخرج زكاة ماله لغير هذه المصارف التي بيَّنها الله -تعالى- في الآية؛ سواء لمرشحي "حزب النور" أو غيرهم؛ فإنها لا تجزئه، ويجب عليه إعادة إخراجها مرة أخرى في أحد المصارف المحددة لها -كما في الآية الكريمة-.

فما ذَكَرْتَه يَلزم أن يكون مِن التبرعات وأوجه البر لا أموال الزكاة التي يجب أن تُسَلَّم للفقراء والمساكين "ولباقي مصارف الزكاة" في أيديهم على جهة التمليك لهم، يتصرفون هم فيها بما هو أصلح لهم.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
الفوائد

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا

نظرة على واقع المسلمين