الثلاثاء 9 شهر رمضان 1442هـ الموافق 21 أبريل 2021م
حكم الانتفاع بالربح الناتج عن البيوع المنهي عنها: (كسلف وبيع - وشرطين في بيع - وربح ما لم يُضمن وما ليس عنده) => د/ ياسر برهامى حكم رفع الصوت بالتكبير لطرد الوسوسة في الصلاة => د/ ياسر برهامى 007- تابع علامات الإعراب (الدروس النحوية). د/ سعد أبو جمل => الدروس النحوية (الكتاب الأول) 035- قصة الحب والجهاد (تدبرات الإمام ابن القيم). د/ أبو بكر القاضي => تدبرات الإمام ابن القيم 005- معين المتدبرين. الشيخ/ إيهاب الشريف => معين المتدبرين 003- الداخل إلى بدن الصائم عبر الفم (مسائل الصيام المعاصرة). الشيخ/ سعيد محمود => مسائل الصيام المعاصرة 004- القلب الميت (ولادة قلب). الشيخ/ عادل نصر => ولادة قلب 001- ومضات إيمانية. الشيخ/ جلال مره => ومضات إيمانية 078- العبرة من سير الأولين (الآية- 109) (تفسير سورة يوسف- الداعية في كل المكان). د/ ياسر برهامي => تأملات إيمانية في قصة يوسف -عليه السلام- (الداعية في كل مكان) 002- تأملات في آيات (رمضان 1442هـ). د/ ياسر برهامي => تأملات في آيات (رمضان 1442هـ)

القائمة الرئيسية

Separator
ختمة مرتلة من صلاة التراويح- رمضان 1438ه

بحث

Separator

القائمة البريدية

Separator

أدخل عنوان بريدك الالكتروني

ثم أدخل رمز الأمان واضغط إدخال

ثم فعل الاشتراك من رسالة البريد الالكتروني

حكم أخذ الموظف الذي يرى أنه لا يعطَى ما يستحقه من المصلحة الحكومية التي يعمل بها من المال الذي يورده لها

الفتوى

Separator
حكم أخذ الموظف الذي يرى أنه لا يعطَى ما يستحقه من المصلحة الحكومية التي يعمل بها من المال الذي يورده لها
245 زائر
28-01-2021
د/ ياسر برهامي
السؤال كامل
السؤال: هل يجوز لمَن تعاقد مع مصلحة حكومية لا تعطيه حقه كاملًا، وتعطيه مستحقاته على أساسي 2014م، أن يأخذ حقه بطريقة أخرى كأن يكون معه مال مطلوب توريده، فلا يورده كاملًا للإدارة التابع لها، بل يأخذ جزءًا منه ويورد الباقي، كما فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما خرج يقصد عير قريش في بدر تعويضًا للمسلمين عما أخذته قريش منهم عند الهجرة؟ وجزاكم الله خيرًا.
جواب السؤال

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فمِن أين ثبت له حق أكثر مِن راتبه، وهو عقد إجارة هو قد رضي به؛ فالأصل أن الحقَّ لا يقدِّره الشخص بنفسه، بل حسب صفة العقد؛ وبالتالي فلا يجوز له أن يأخذ ما لا يعطون له.

وأما خروج النبي -صلى الله عليه وسلم- لعير قريش؛ فهي أموال كفار حربيين أخرجوا المسلمين ظلمًا مِن ديارهم وأموالهم، وأما أموال الدولة؛ فهي أموال المسلمين العامة.

موقع أنا السلفي

www.anasalafy.com

جواب السؤال صوتي
   طباعة 

جديد الفتاوى

Separator

روابط ذات صلة

Separator

القرآن الكريم- الحصري

القرآن الكريم- المنشاوي

القرآن الكريم- عبد الباسط

القرآن الكريم- البنا